جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية

جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية

تأسست سنة 1951 وتعتبر واحدة من اقدم الجمعيات العربية لهواة الطوابع والمسكوكات المعدنية والعملات الورقية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطوابع التذكارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مخلص فرج
عضو
عضو


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30
نشاط العضو : 68
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

مُساهمةموضوع: الطوابع التذكارية   2012-06-28, 06:08

اعتذر عن ادخال هذا الموضوع ضمن ما منشور باسم اسد بابل و ذلك لعدم معرفتي باسلوب تقديم المواضيع اتمنى ان يكون تنزيل الموضوع بصورة صحيحة
الطوابع التذكارية و الطوابع العادية
ارغب في توضيح الفروقات بين اصدارات الطوابع التذكارية و الطوابع الاعتيادية و طوابع المواضيع
1) تسمى الطوابع البريدية الاعتيادية باللغة الانكليزية (DEFINITIVES) و التي يمكن ترجمتها في اختصاص الطوابع بالطوابع التعريفية اي هي الطوابع المعرفة للدولة التي قامت باصدار تلك الطوابع و ذلك بوضع اسمها على الطابع (تستثنى من ذلك الطوابع التي تصدرها بريطانيا و ذلك تكريما لها لكونها اول من اصدر و استعمل الطابع في البريد) و كذلك تحمل هذه الطوابع مبالغ التعريفة المطلوبة لارسال الرسالة من الدولة المصدرة للطابع و التي تصدر منها الرسالة الى الدول الاخرى.
ان هذه الطوابع تحمل اي نوع من الصور التي ترغب الدولة في وضعها سواء كانت هذه المناظر تاريخية او علمية او دينية ......الخ من المواضيع ولكن لايطبع عليها تاريخ محدد (اي سنة و شهر و يوم) و لكن من الممكن طباعة سنة الاصدار فقط . و كذلك لايطبع عليها اسم مناسبة او اي شيء تعريفي اخر.
2) تسمى الطوابع التذكارية باللغة الانكليزية (COMMEMORATIVE) تصدر الدول هذه الطوابع لغرض الاحتفاء بذكرى او مناسبة معينة لها سواء كانت تاريخية ، سياسية او تكريما لاشخاص قدمو خدمة لبلدهم. يجب ان تحتوي هذه الطوابع على تاريخ كامل ليوم الاصدار (يوم،شهر،سنة) وكذلك على اسم مناسبة الاصدار و التي تكون التاريخ السياسي او اسم الشخص المراد تكريمه.
3) تسمى طوابع المواضيع باللغة الانكليزية (THEMATIC) ان اصدار هذه الطوابع يكون ليس لمناسبة معينة و ليس لذكرى معينة و لكن لغرض بيان موجودات الدول من العلوم ، الثقافة ، الاثار ، السياحة ....الخ من المواضيع التعريفية بالدولة. و لكن بدون تحديد مناسبة او ذكرى وتعتبر هذه الطوابع اصدار عادي لموضوع معين.
ان الذي جعلني اكتب هذه الكلمات و ذلك لوجود خلط في مفهوم الاصدارات للطوابع لدى قسم من هواتنا الاعزاء و لتوضيح ذلك لنلاحظ اصدارات الطوابع لهذه السنة :-
1) الاصدار الاول كان الذكرى الثلاثون لاكتشاف الايدز يعتبر هذا الاصدار تذكاري لكونه يحمل تاريخا و كذلك يحمل اسم الاصدار. ولكنه لايحمل تاريخ محددا لكونه قد صدر لمناسبة سنوية و متروك لدولة الاصدار و قت اصداره.
2) الاصدار الثاني كان ثورة الامام الحسين يعتبر هذا الاصدار تذكاري و ان الموضوع هو معركة الطف التي جرت في العام 64 هجرية. و لكن مما يؤسف له ان دائرة البريد لم تثبت سنة الاصدار. فقط تم تثبيت التاريخ على البطاقة و هو سنة 2011. بينما كان الاصدر عام 2012
3) الاصدار الثالث هو يوم الشهيد و هو اصدار تذكاري لكون ان اسم المناسبة مذكور على الطابع. ولكن يفتقر الى تاريخ المناسبة لكونها مناسبة مثبتة و قد ذكرت كلمة يوم فكان يجب تحديد ذلك اليوم.
4) الاصدار الرابع هو مناسبة مؤتمر القمة العربي وهو اصدار تذكاري حيث تم تثبيت السنة و اسم المناسبة و لكن ينقصه تثبيت التاريخ الدقيق للمناسبة.
5) الاصدار الخامس هو طوابع الزهور. يعتبر هذا الاصدار هو اصدار بريدي عادي لكونه لايحمل اسم مناسبة او تاريخ و لكنه يدخل ضمن اصدارات المواضيع و التي يمكن ان تشمل الحيوانات ،البواخر الساعات.
ان افضل مثال للتمييز في اصدارات العراق هو مجموعة الزهور الصادرة عام 1970 حيث صدرت مجموعة الزهور بصورة تذكارية بتاريخ 25 اذار ليكون ذكرى لعيد نوروز و كانت المجموعة موشحة. و بنفس التاريخ وشحت المجموعة مهرجان الربيع الموصل. و بعد ذلك في شهر حزيران صدر الطابع الاصلي للزهور و هو مجموعة عادية.
ارجو ان اكون قد اوفيت بهذه قسما من المعلومات حول هذه التسميات مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hydrani
مشرف
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2746
نشاط العضو : 3142
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الطوابع التذكارية   2012-08-07, 18:49

شكرا اخي مخلص عل الشرح الرائع

_________________
تحياتي

حيدر العاني

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Geo
عضو فضي
عضو فضي


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 293
نشاط العضو : 330
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
الموقع : Iraq - Basra

مُساهمةموضوع: رد: الطوابع التذكارية   2013-06-18, 15:48

فائق الشكر والتقدير للاخ مخلص

معلومات قيمة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين اللهيبي
عضو
عضو


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 28
نشاط العضو : 44
تاريخ التسجيل : 07/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: الطوابع التذكارية   2014-10-01, 21:39

بارك الهله بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطوابع التذكارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية :: الطـــــــــوابع :: الطوابع العراقية-
انتقل الى: