جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية

جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية

تأسست سنة 1951 وتعتبر واحدة من اقدم الجمعيات العربية لهواة الطوابع والمسكوكات المعدنية والعملات الورقية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمزي غازي فيصل
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 396
نشاط العضو : 665
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الموقع : بغداد-العراق

مُساهمةموضوع: قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)   2010-01-26, 02:54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.banknotebank.com/user_view.aspx?id=ramzigfaisal
محمد الربيعي
عضومحترف
عضومحترف


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 198
نشاط العضو : 653
تاريخ التسجيل : 16/10/2009
الموقع : بغداد-العراق

مُساهمةموضوع: [b]الاصدار الاول لسنة 2010 [/b]   2010-01-26, 04:35

تشكر اخويه رمزي على نشر صور الطوابع ليطلع عليها الاخوة الهواة . والخبراشار اليه اخونا ابو عبير فليح . وانا اضيف المعلومات عن الاصدار .
القياس : الطوابع 4×5 سم والبطاقة 8×8 سم .
التخريم : 13 سن .
التصميم : الاخ الفنان التشكيلي فاروق حسن.
الكمية : 50 الف طابع لكل فئة . (الطبقة تتكون من 24 طابع ) . 10 الاف للبطاقة .
الورق : ابيض لماع .
الون : متعدد الالوان والغالب الون الاخضر .
العلامة المخفية : اذا وضع الطابع بصورة افقية بمستوى العين يشاهد شعار دائرة البريد العراقي في
منتصف الطابع .


عدل سابقا من قبل محمد الربيعي في 2010-01-27, 05:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار محمد نداف
عضو شرف


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 388
نشاط العضو : 545
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
الموقع : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)   2010-01-26, 18:06

ما شاء الله اخي رمزي عرض جميل جدا
ومعلومات قيمه من الاخ محمد
سلمت يداكم
ولكم تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angel2_thair
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 88
نشاط العضو : 257
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)   2010-01-27, 01:09

موضوع جميل وممتع شكرا جزيلا اخي العزيز

تقبل تحياتي
اخوك ثائر العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمعية الطوابع العراقية
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2454
نشاط العضو : 4011
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الموقع : بغداد - بريد القشلة - العراق

مُساهمةموضوع: رد: قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)   2010-01-27, 01:41

شكرا اخي رمزي واخونا ابو زهراء على المعلومات الجميلة و المهمة
يعتبر هذا السيت هو السيت الثاني بعد سيت القطارات الشهير و الجميل الصادر سنة 1976 والذي هو نادر و غالي حيث وصل سعر السيت منه الى 30 دولار .
اتوقع ان ينفذ هذا السيت بسرعة واليوم انا اشتريت 100 سيت منه مع 100 بطاقة للخزن ونفذت اول وجبة في مكتب بريد بغداد وتم طلب ارسالية ثانية من المخازن . وهذا يؤكد كلامي
وانا اصح جميع الاخوة بشراء هذا السيت الرائع والمهم والمطلوب عالميا .
مع اطيب التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.iraqphilcoins.com
رمزي غازي فيصل
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 396
نشاط العضو : 665
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الموقع : بغداد-العراق

مُساهمةموضوع: رد: قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)   2010-01-27, 03:07

شكرا اخواني مروركم
وشكرا ابو زهراء على المعلومات الاضافية
تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.banknotebank.com/user_view.aspx?id=ramzigfaisal
FutureIraqiMan
عضو فضي
عضو فضي
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 255
نشاط العضو : 484
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
الموقع : لندن / المملكة المتحدة

مُساهمةموضوع: رد: قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)   2010-01-28, 23:13

السلام عليكم...

أنا لست مختصاً في التصميم, لست فناناً كيما أقيم الأعمال الفنية و التصاميم, لكنني و من خلال إطلاعي غير الحديث نسبياً قد أكون مطّلعاً أو متذوقاً أو باحثاً في عالم الإصدارات العراقية تحديداً و بعض الإصدارات العالمية كذلك, لذا و بعد إطلاعي على المجموعة المعروضة راقية التصميم تلك سأشير إلى بضعة إمورٍ إستقرأتها أُجملها (بضم الألف) بما يلي:

1- أرى أن تصميم الطوابع (من دون البطاقة) رائئئئئئئع, روعيت فيهاالكثير من مواطن الجَمال و الإبداع من:
أ- إستخدامٍ أمثلٍ للألوان.
ب- مسألة التضاد اللوني (Colour Contrast) بين الأجسام و خلفيات الرسوم و هي من أهم المشاكل الفنية التي عانت منها الطوابع العراقية في العقدين الأخيرين.
جـ- مسألة تناسق الخطوط و الأحجام النسبي و الرسومات الظاهرة و خصوصاً في الفئة الكبرى الـ 750 دينار, و هذا التصميم و على ما أرى يمثل إنحناءة إيجابية مهمة في إصدارات العراق الحديثة, أتمنى أن تدوم.!

2- أرى أن مسألة ظهور الإطر بالألوان الثلاثة الرائعة المعهودة, الأبيض و الفضي و الذهبي تضيف جمالية و جاذبيةً هائلة لمجموعة الطوابع تلك.

و قد يكون لي بعض المآخذ التي آخذها على الطوابع, إذ يبدوا أن لدينا مشاكلً حقيقيةً و مستعصية في الإختصاص و التصاميم و الترجمة, مع إننا نمتلك كل المقومات و مع تقدم التقنيات الهائل, فمن المشاكل التي أراها أنا في التصميم, و التي أطرحها هنا للدراسة و التباحث لا للنقد السلبي:

1- المجموعة من المُفترضِ أنها قد صُممت و طُرحت في ذكرى إنشاء السكك الحديدية العراقية, و لككككككن, أي ذكرى تلك.! أهي الذكرة الخمسين أو اليوبيل الذهبي.! أهي الذكرة الـ 75.! أم هي الذكرى المئوية.! فإن كنت أنا و كعراقيٍ مطلع لا أعلم, فكيف بالأخرين من باقي بلدان العالم.!

2- الترجمة الصحيحة و العلمية للنصوص, فمع علمي بأن الشركة تسمى ((سكك حديد الجمهورية العراقية)) (أو لربما تكون قدأصبحت الأن سكك حديد جمهورية العراق)
لكن ذكرى إصدار الطوابع تلك أهو إنشاء أول سكة حديد في العراق أم هي إنشاء مؤسسة سكك حديد الجمهورية العراقية.! فإن كان الأول, فكان يجب أن تكون الترجمة بالنحو 100th. Anniv. of Iraqi Railways من دون ذكر عبارة Republic, إذ إنه و حين إنشاء أول سكة حديد لم يكن للجمهورية من وجود.! و إن أخذنا بالإحتمال الثاني فالمفروض أن تكون الترجمة 50th. Anniv. of Iraqi Republic Railways, على فرض أن تكون شركة سكك حديد (الجمهورية) العراقية كانت قد تأسست عام 1960, و الله أعلم.

3- من الغريب جداً أن تكون أغلب الإصدارات القديمة كإصدارات الزهور و الأسماك بل و حتى إصدارات القطارات السابقة حاوية على الأسماء أو المصطلحات العلمية الدقيقة للمرسوم في الإصدار أو عام التصنيع (أو الموديل للقطارات مثلاً) و باللغتين العربية و الإنكليزية, و أن تخلوا إصدارات القرن الحادي و العشرين من أيٍ من ذلك.! كما أرى أن تسلسل الفئات يجب أن يراعي التسلسل الزمني, فالفئة الأصغر للقاطرة الأقدم, صعوداً و تدريجياً و إلى الفئة الأعلى و التي من المفترض أن تحمل القاطرة الأحدث و الله أعلم.

أما أغرب ما قرأئته في هذا الإصدار فهو خلوه من الأرقام الهندية (الأرقام التي نستعملها في دولنا العربية) و إحنوائها فقط على الأرقام العربية Arabic Numerals التي تستعملها أغلب الدول في كرتنا الأرضية اليوم, فهل كان هذا بقصد أم ان ريشة المصمم قد تناست ذلك.!

هذا بعضٌ مما إستطعنا قرائته في فئات الإصدار هذا, شكراً جزيلاً للمصمم الكريم, شكراً جزيلاً على الفرصة الطيبة لإبداء الرأي, أرجوا أن تاخذ تلك الملاحظات طريقها عند التصميم وصولاً للغاية العُليا و تكون تلك الًمناقشات الإيجابية بعون الله بادرة لغدٍ و تصميمٍ أفضل...

و السلام عليكم...
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمعية الطوابع العراقية
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2454
نشاط العضو : 4011
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الموقع : بغداد - بريد القشلة - العراق

مُساهمةموضوع: رد: قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)   2010-02-23, 05:07

شكرا اخي حسن على هذا النقد الجميل و المتابعة الاجمل مع ملاحظات مهمة لم ننتبه اليها مع العلم كنا من اوائل من مسك الطابع بيديه ؟
نعم اوافقك الراي بخصوص المعلومات والتسميات و الاخطاء مثل ما حدث في اصدار اعادة تأهيل الاهوار فهناك خطأ بالترجمة الانكليزية .
كذلك الفئات فكان المفروض الكتابة بالنوعين الهمدي و العربي كما معتاد في كل اصدارات الطوابع العراقية .
شكرا جزيلا اخي العزيز حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.iraqphilcoins.com
hydrani
مشرف
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2747
نشاط العضو : 3143
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)   2012-04-14, 19:46

مشكور عل العرض الجميل و الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atraia
VIP
VIP
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5968
نشاط العضو : 14786
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
الموقع : سلطنة عمان

مُساهمةموضوع: رد: قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)   2012-05-15, 15:10

مشكور على العرض الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطارات 2010 (ذكرى تاسيس السكك العراقية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية :: الطـــــــــوابع :: الطوابع العراقية :: قسم الاصدارات العراقية الحديثة-
انتقل الى: