| طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف | |
|
+5علي الشكرجي atraia Geo starwayway علي أبو الطحين 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
علي أبو الطحين عضو جديد
الجنس : عدد المساهمات : 16 نشاط العضو : 72 تاريخ التسجيل : 28/04/2010 الموقع : مانجستر- بريطانيا
| موضوع: طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف 2011-07-25, 01:05 | |
| طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف
لعل طوابع سكك الحديد العراقية هي أكثر الطوابع العراقية إثارة وغرابة في التصنيف وفي التوثيق. فمنذ صدورها لأول مرة في الأول من أيلول عام 1928 وحتى إلغائها في بداية الأربعينيات لم يكن لها الأهتمام الكافي لا في التوثيق لدى الباحثين ولا في التجميع لدى الهواة. ولا نعرف حتى اليوم هل هذه الطوابع هي طوابع بريدية أم طوابع مالية، أو من طوابع السندريلا. ربما من المفيد أولاً توضيح ما هي طوابع سكك الحديد لمن يجهل تاريخها.
ما هي طوابع سكك الحديد العراقية: بعد نهاية الحرب العالمية الأولى وتحويل أدارة السكك الحديدية في العراق من الأستخدام العسكري للجيش البريطاني الى الأدارة المدنية وأنطلاق شركة سكك الحديد العراقية في 15 كانون الثاني عام 1920 بأفتتاح خط البصرة-بغداد، كان نقل البريد بين المدن العراقية والمركز في بغداد هي أحد الخدمات الرئيسية للشركة بالتعاون مع دائرة البريد. ورغم التوسع في الخدمات البريدية على عموم العراق إلا أن تلك الخدمات لم تكن لتشمل كافة النواحي والقرى في البلاد. في عام 1928 أتفقت شركة سكك الحديد، وكانت مازالت شركة مدنية بإدارة بريطانية، مع دائرة البريد العراقية بإستلام الرسائل البريدية من قبل المواطنين والشركات في كافة المحطات العائدة لسكك الحديد ونقلها الى أقرب دائرة بريد أو نقلها الى البريد المركزي للتوزيع، هذا مقابل أجور تدفع سلفاً من قبل المواطنين على شكل طوابع خاصة تلصق على الرسالة إضافة الى الرسوم الأصلية التي تستوفيها دائرة البريد في نقل تلك الرسائل. وكان ثمن هذه الخدمة هو 2 آنة لرسالة وزنها الأقصى 80 غراماً (ثم أصبح 10 فلوس بعد إصدار العملة العراقية عام 1932) وهذه الإجور بالطبع لا تختلف سواء كانت للبريد الداخلي أو الخارجي. ويقال أنه حتى في المناطق التي تتوفر فيها دوائر البريد كانت محطات سكك الحديد هي وسيلة لإستلام الرسائل خارج أوقات الدوام الرسمي لمكاتب البريد. لقد ظهرت خمسة طبعات لهذه الطوابع، الطبعات الأربعة الأولى على شكل مربع بالورق الأبيض ووضعت عبارة السكك الحديدية العراقية و Iraq Railways، أضافة الى الحروف I. R. في الوسط، وكذلك السعر وكلمة (بريد) ومن ثم (طابع بريد) باللغتين العربية والإنكليزية، كما في الصورة الملحقة. والطبعة الخامسة وهي الأخيرة كانت بالألوان تتضمن صورة للقطار كما في أدناه.
من هنا نرى أن هذه الطوابع كانت رسوم مستحصلة لنقل الرسائل البريدية وهي تحمل كلمة بريد أو طابع بريد لكن لكونها لم تصدر من دائرة البريد الرسمية في الدولة وأنما صدرت من قبل شركة مستقلة فلم تصنف ضمن الطوابع البريدية في كتولوكات الطوابع العالمية. لكن أخيراً أدخل دليل الطوابع الألماني "ميشيل" Michel Catalogue الخاص بالشرق الأوسط هذه الطوابع في الهامش مع صور لهذه الطوابع، وذلك نتيجة لجهود وإصرار السيد راينير فوكس أحد هواة الطوابع من ألمانيا الذي يهتم بطوابع سكك الحديد العراقية. من جهة أخرى تم تصنيف هذه الطوابع ضمن الطوابع المالية في دليل روس و باول للطوابع المالية العراقية، رغم أن هذه الطوابع هي ليست رسوم جباية لخزينة الدولة كما هو المتعارف عليه للطوابع المالية. وبين هذا وذاك وجدت أن ليون نورمان وليميزL. N. Williams أدرج طوابع سكك حديد العراق على أنها طوابع سندريلا في كتابه الصادر عام 1970 بعنوان "طوابع السندريلا". وطوابع السندريلا هي الطوابع ذات الطابع المحلي أوالتجاري أوالدعائي للشركات والجمعيات والمؤسسات الغير رسمية. وفي الوثيقة أدناه من مجموعتي الخاصة، ذكر فيها أنه تم إضافة طوابع سكك حديد العراق في الملحق 30 من موسوعة طوابع الإمبراطورية البريطانية. ربما من المفيد أن نذكر أن العديد من الطوابع المالية العراقية التي أضيفت الى الرسائل البريدية على شكل رسوم إجبارية أو تبرعات مثل إنقاذ فلسطين أو الدفاع الوطني، صنفت على أنها طوابع بريدية وأدخلت في جميع الكتلوكات العالمية. يا ترى كيف نصنف هذه الطوابع اليوم ؟ هل هي طوابع بريدية أم طوابع مالية ؟
علي أبو الطحين
طوابع سكك الحديد العراقية كما وردت في كاتلوك ميشيل الألماني ظرف مرسل عن طريق محطة القطار في خانقين الى أسكتلندا في 29 تشرين الأول 1928 وثيقة تشير الى ضم طوابع سكك الحديد العراقية في الملحق 30 من موسوعة طوابع الإمبراطورية البريطانية
عدل سابقا من قبل علي أبو الطحين في 2011-07-30, 07:49 عدل 3 مرات | |
|
| |
starwayway عضو بلاتيني
الجنس : عدد المساهمات : 602 نشاط العضو : 1108 تاريخ التسجيل : 31/01/2010 الموقع : iraq-najaf
| موضوع: رد: طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف 2011-07-25, 01:47 | |
| مجهود اكثر من رائع ويستحق احلا نقطة شكرا لك اخي الغالي علي ابو الطحين على هذه المعلومات الرائعة والقيمة سلمت يداك اخي الكريم . | |
|
| |
Geo عضو فضي
الجنس : عدد المساهمات : 293 نشاط العضو : 330 تاريخ التسجيل : 06/01/2011 الموقع : Iraq - Basra
| موضوع: رد: طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف 2011-07-25, 17:41 | |
| السلام عليكم ورمة الله وبركاته
الاخ العزيز علي
شكرا لك اخي الكريم على المعلومات القيمة والنادرة والتي يجهلها الكثير
وشكرا لك على العرض الموثق للمعلومات المذكورة
تقبل تحياتي | |
|
| |
atraia VIP
الجنس : عدد المساهمات : 5965 نشاط العضو : 14750 تاريخ التسجيل : 14/09/2010 الموقع : سلطنة عمان
| موضوع: رد: طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف 2011-07-26, 21:44 | |
| شكرا اخي على على العرض والمعلومات ولك نقطة | |
|
| |
علي الشكرجي عضو بلاتيني
الجنس : عدد المساهمات : 509 نشاط العضو : 761 تاريخ التسجيل : 12/11/2010 الموقع : العراق / بغداد
| موضوع: رد: طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف 2011-07-27, 13:41 | |
| السلام عليكم ورحمة الله الف تحية لك اخ علي موضوع رائع ومميز وتستاهل عيله احلى نقطة اخوك علي الشكرجي | |
|
| |
جمعية الطوابع العراقية مدير المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 2451 نشاط العضو : 3975 تاريخ التسجيل : 11/10/2009 الموقع : بغداد - بريد القشلة - العراق
| موضوع: رد: طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف 2011-07-28, 02:48 | |
| الاخ العزيز علي ابو الطحين شكرا جزيلا على هذا الموضوع العجميل و الشيق والتفاعلي الصراحة اعجبني كثيرا و تم تثبيته للفائدة العامة و سمحت لنفسي ان اعدل عليه حجم الخط و اللون لكي يكون اوضح لباقي الاعضاء لأهمية الموضوع البحثي الصراحة طول فترة ال 20 سنة التي جمعت فيها الطوابع لم افكر الصراحة كون هذه الطوابع ليست مالية ؟ وطرحك منطقي جدا حيث انها لم يتم تستوفى قيمها لصالح خزينة الدولة ليتم اعتبارها مالية و ليست هي طوابع بريدية اصلا كونها لم تستعمل كما استعملت طوابع انقاذ فلسطين . ولكن اعتقد انها اقرب الى الطوابع المالية من الطوابع البريدية حيث انها محلية ومن هذا الباب فقط ولا استطيع اعتبارها سندريلا كونها ليست من الدول المنتهية مثل عجمان و ام القيوين وسارس مثلا واكرر رأيي وليس ملزما: انا اتعقد انها طوابع كالية كما تم نشرها في كاتلوك روس بالمناسبة لدي طابع منشور في كاتلوك روس وهو طابع السرجارج 200 فلس والذي لم يسجل رؤيته كثيرا و النسخة المعروضة تم الطلب مني نشرها حيث لم اوافق على بيعها والطابع لا زال موجودا عندي . ولا اعرف احد في بغداد يملك منه اي نسخة اخرى . ارجو ان تتقبل احلى نقطة سمعة مني و تثبيت الموضوع للفائدة شاكرين لك جهدك متمنين لك الموفقية و الاستمرار برفد منتدانا بالمةاضيع البحثية المفيدة مع التقدير | |
|
| |
FutureIraqiMan عضو فضي
الجنس : عدد المساهمات : 255 نشاط العضو : 484 تاريخ التسجيل : 06/11/2009 الموقع : لندن / المملكة المتحدة
| موضوع: رد: طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف 2011-07-29, 23:42 | |
| موضوع كبيرررررررررررررررررررر لا يأتي إلا من كبير, فشكراً لكم أخي و صديقي العزيز علي أبو الطحين على منهج الطرح و طريقة التقديم و الإسناد العالي بالوثائق و التقارير و البحوث و زاوية النظر و التفكير, شكراً لكم أخي على كل ذلك الإبداع في التقديم, لا على الطرح ذاته و المادة المعروضة فحسب.
قد يكون لي مداخلة لاحقة لوضع تصوّر في التحليل و وضع تصوّر لمنهج التصنيف, لكنني و بشكلٍ عام, قد أميل إلى إعتبار الطابع كحالةٍ خاصة, بين بين, و إن كنت أضعه في خانة الطوابع البريدية تصنيفاً أكثر من كونه مالياً, و إن لم يصدر عن مؤسسة البريد العراقي تحديداً, و لنا في ذلك الموضوع الرائع لمداخلةٌ بإذن الله...
شكراً جزيلاً | |
|
| |
zainab عضو جديد
الجنس : عدد المساهمات : 11 نشاط العضو : 26 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: رد: طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف 2011-08-05, 02:24 | |
| الاخ الفاضل علي المحترم اعجبني جدا موضوعك القيم وبما يحوي من معلومات وافرة ومهمة حقيقة انه جهد متميز من قبلكم .....كل الشكر والاعجاب والتقدير لكم وفقكم الله تحياتي زينب | |
|
| |
hydrani مشرف
الجنس : عدد المساهمات : 2748 نشاط العضو : 3144 تاريخ التسجيل : 14/09/2011
| موضوع: رد: طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف 2012-05-09, 18:50 | |
| | |
|
| |
| طوابع سكك الحديد العراقية – إشكالية التصنيف | |
|