جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية

تأسست سنة 1951 وتعتبر واحدة من اقدم الجمعيات العربية لهواة الطوابع والمسكوكات المعدنية والعملات الورقية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 جمهورية داغستان تاريخ وعملات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
basem
عضو فضي
عضو فضي



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 216
نشاط العضو : 506
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

جمهورية داغستان تاريخ وعملات Empty
مُساهمةموضوع: جمهورية داغستان تاريخ وعملات   جمهورية داغستان تاريخ وعملات I_icon_minitime2012-06-20, 02:17

السلام عليكم اخواني الاعزاء
موضوع اليوم عن داغستان وعملاتها ويعتبر الروبل الروسي هو العملة الرسمية لهذه الدولة
واليكم اخواني نبذه عن هذه العملة :

الجدير بالذكر ان الدولار الامريكي الواحد يساوي حاليا 30 روبلا تقريبا. فيما يعادل اليورو الواحد زهاء 44 روبلا.

الروبل هو العملة الرسمية المتداولة اليوم في كل من روسيا الاتحادية وبيلوروسيا وترنسنيستريا (بريدنيستروفيه) . بالاضافة الى اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

وكان الروبل عملة متداولة رسميا في الامارات الروسية المتعددة ، وامارة موسكو الكبرى ( القرون من 13 الى 15) ، ثم في موسكوبيا (القرنان السادس عشر – السابع عشر) ، والامبراطورية الروسية (القرنان الثامن عشر والتاسع عشر ومطلع القرن العشرين) ، والاتحاد السوفيتي (القرن العشرين) ، واخيرا في روسيا الاتحادية.


تعود تسمية الروبل الى القرن الثالث عشر ومدينة نوفغورود في شمال غرب روسيا. وتقول بعض المصادر ان اهالي نوفغورود اطلقوا عليه هذه التسمية اشتقاقا عن الفعل الروسي "روبيت" اي "قطع". فكانت
الروبلات قطعا من الفضة نتجت عن قطع سبيكة نقدية فضية آنذاك اسمها "غريفنا". ويقال ان السبيكة الفضية كات تقطع الى 4 اقسام او قسمين اطلق عليها تسمية "روبل" اي "مقطوع". وهناك فرضية اخرى مشكوك فيها تفيد بوجود صلة بين كلمة "الروبل" الروسية ولفظ "الربع" العربي.
يذكر الروبل لاول مرة في اواخر القرن الثالث عشر في مدونات الاسفار التاريخية التي تم العثور عليها في مدينة نوفغورود . كان الروبل حينذاك عبارة عن سبيكة فضية طولها 20 سنتيمترا وتزن 200 غرام. وكان الرحالة العربي ابن بطوطة يصف الروبل بانه يعادل 5 اوراق عربية او 60 درهما. وبدأ سك الروبلات الفضية في القرن الخامس عشر الى جانب عملة الـ"دينغا" . وكان الروبل الواحد يضم 100 دينغا. وفي القرن السادس عشر ضم الروبل 100 كوبيكا او200 دينغا. ويعود اول اصلاح نقدي في روسيا الى عهد يلينا غلينسكايا اميرة موسكو وأرملة الامير فاسيلي الثالث وام القيصر إيفان الرابع (الرهيب) وكان الاصلاح النقدي يهدف الى فرض الحظرعلى تداول نقود اجنبية واستبدالها بنقد جديد وهو كوبيكا. وبدأ السك المنتظم للروبل الفضي منذ عام 1704 حين كان يزن 28 غراما..
في الفترة ما بين عام 1769 وعام 1849 كانت تتداول الى جانب القطع النقدية "الروبل" اوراق مالية اطلق عليها روبل ايضا.
وصدر عام 1897 الروبل الذهبي الذي كان يعادل 0.774235 غرام من الذهب. وجرت العادة ان ترسم صور الاباطرة الروس على الاوراق المالية الروسية . وكانت الورقة المالية بقيمة 25 روبلا تحمل صورة الامبراطور الكسندر الثالث ، والورقة بقيمة 50 روبلا رسمت عليها صورة الامبراطور نيقولاي الاول ، وبقيمة 100 روبل رسمت عليها صورة الامبراطورة يكاترينا الكبرى ، وبقيمة 500 روبل - صورة الامبراطور بطرس الاكبر.

في عام 1919 صدر اول روبل سوفيتي على شكل ورقة مالية رسمت عليها صورة لينين ابتداء من الورقة المالية بقيمة 10 روبلات .
شهد العهد السوفيتي اصلاحات مالية عديدة. وصار الروبل السوفيتي يعادل 0.987412 غرام من الذهب. الا انه لم تتوفر امكانية حقيقية لاستبدال الروبل بالذهب. وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي بقي الروبل فترة بمثابة عملة رسمية في بعض الجمهوريات السوفيتية السابقة، وبينها لاتفيا (أعوام 1992 - 1993) واوكرانيا ( اعوام 1992 - 1996) وطاجيكستان (1995 - 2000).
في 26 يوليو/تموز عام 1993 بدأ في روسيا الاتحادية الاصلاح المالي الذي تمخض عن اصدار روبل روسي جديد وايقاف تداول الروبل السوفيتي.
في عام 1998 جرى اصلاح مالي آخر من شأنه تضخيم قيمة الروبل بحيث اصبح كل روبل جديد يعادل 1000 روبل سابق. وحملت اوراق الروبل الجديد صور المدن الروسية بدلا من صور الحكام.

فئات العملة الورقية المتداولة حالياً : 1000 روبل – 500 روبل – 100 روبل – 50 روبلا – 10 روبلات. وصدرت فى شهر يوليو/تموز 2006 عملة ورقية من فئة 5000 روبل. وتحمل الورقة المالية الروسية الحالية بقيمة 5 روبلات صورة آثار مدينة فيليكي نوفغورود، وورقة الـ 10 روبلات - آثار مدينة كراسنويارسك، وورقة الـ 50 روبلا - آثار مدينة بطرسبورغ، وورقة الـ 100 روبل - آثار مدينة موسكو، وورقة الـ 500 روبل - آثار مدينة ارخانغيلسك ، وورقة الـ 1000 روبل - آثار مدينة ياروسلافل ومدينة فلاديفوستوك، وورقة الـ5000 روبل - آثار مدينة خاباروفسك.
يضم الروبل الروسي الحالي 100 كوبيكا التي تشتق تسميتها عن لفظ "كوبو" اي الرمح الذي يقتل به القديس جورجيوس التنين. وكانت صورة القديس جورجيوس وهو يحمل الرمح تنقش سابقا على العملة المعدنية الصغرى- كوبيك. وتصدر حاليا قطع كوبيكا المعدنية بقيمة كوبيكا واحدة ، و5 كوبيكات ، و10 كوبيكات، و50 كوبيكا. كما تصدر القطع النقدية المعدنية الروسية بقيمة روبل واحد ، وخمسة روبلات و10 روبلات يوبيلية.
********************************
واليكم اخواني هذه السطور عن جمهورية داغستان :
العاصمة
(وأكبر مدينة) محج قلعة
اللغة الرسمية اللغة الروسية
مجموعات عرقية آفار، أذريون، دارجين، كوموك، اللاك، ليزغين، تبسارانيون، شيشانيون
تسمية السكان داغستانيون
نظام الحكم جمهورية رئاسية
رئيس الجمهورية محمد سلام محمدوف
رئيس الوزراء عطاء بشيروفيتش علييف
المنطقة الفدرالية منطقة شمال القوقاز الفيدرالية
الاقليم الاقتصادي شمال القوقاز
الرقم الفدرالي 05
السلطة التشريعية مجلس الشعب الداغستاني
- المجلس الأعلى مجلس الشعب
المساحة
المجموع 50.300 كم2
19 ميل مربع
السكان
- توقع 2002 2.576.531
- الكثافة السكانية 51.2/كم2
132.6/ميل مربع
الناتج الإقليمي الإجمالي تقدير 2008
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي 211,3$ مليار
- للفرد 78,3 ألف روبل
مؤشر التنمية البشرية (2010) مرتفع
العملة روبل روسي (RUR)
جهة القيادة اليمين
رمز الإنترنت ، .ru، .su .рф
رمز الهاتف الدولي 7+

التاريخ القديم
تعتبر داغستان منذ قديم الزمان موطنا عريقا للزراعة وتربية الحيوانات. ونشأت أول دولة في أراضيها في القرن الخامس قبل الميلاد، وهي دولة ألبانيا القوقاز التي كانت عبارة عن دولة متألفة من 26 دويلة واقعة في جنوب داغستان وشمال أذربيجان. وكان أسلاف القوميات الناطقة باللغة الليزغينية يقطنونها. وكانت تلك الدولة في مختلف مراحل تاريخها تقيم علاقاتها مع حكام إيران الساسانية والخلفاء المسلمون. وظل كيانها حتى القرن السابع عشر الميلادي حيث دمرها الروس.

وقعت ألبانيا القوقاز في ملتقى الحضارات ودروب القوافل والهجرة. لذلك كانت دوما تخوض الحروب المستمرة من أجل الاستقلال مع الفرس والروم والهنود والخزر والروس الذين هدموها في آخر المطاف.

واعتنقت كل الشعوب الداغستانية في القرون الأولى الميلادية الدين المسيحي. ودخلت في الإسلام مع بداية انتشار الإسلام وكانت أولى الأمم المعتنقه للإسلام الذي عم شمال القوقاز كله.

القرون الوسطىظهرت في القرون الوسطى على مضمار التاريخ شعوب داغستانية أخرى لتشكل دولا لها. واقام الشعب الليزغيني دولتي لاكز وشروان. وشكل الشعب الأفاري دولة أفارستان ودولة تاركين الشمخلية وخانية كازيكوموخ وإمارة كيتاغ – تاباساران. وبدأت في الفترة ذاتها تقوم دولة داغستانية موحدة.

ثمة سبب هام جعل شعوبا تنطق اللغات المختلفة وتنتمي إلى الثقافات المتباينة تندمج في دولة واحدة، وهو حاجة إلى مقاومة الغزاة الوثنيون والصفويون والروس الذين كانوا عمدا يغييرون الوضع الديموغرافي في البلاد بتهجير الروس والايرانيين إلى احسن الاراضي الداغستانية. لكن هذه الشعوب قربت بعضها من البعض مع مرور وقامت وشكلت قومية داغستانية واحدة.

صفحات التاريخ الداغستاني حافلة ببطولات الداغستانيين الذين كانوا يذودون عن وطنهم. فرسان تشينغيز خان الذين اجتاحوا الصين واخضعوا دول آسيا الوسطى وإيران وامارات الروس القديمة لم يتمكنوا من الاستيلاء على قلعة دربند. واستطاع المغول بقيادة حفيد تشينغيز خان الخان باتيه تحقيق ذلك في عام 1239 بعد فرض الحصار الطويل على المدينة.

واشتهر أهالي بلدة ريتشا ببطولاتهم وصمودهم حين كانوا يصدون هجمات المغول المتفوقين عليهم لمدة شهر. وبعد ان قتل رجال البلدة ودخل المعتدون فيها استمر الاطفال والشيوخ في القتال حتى هدم كل منشآتها وسقط كل من بقى على قيد الحياة علي ايدي المغول. وفي عام 1240 لقي المغول في طريقهم إلى القوقاز مدينة كوموخ التي صمد اهاليها في وجههم واجبروهم على مغادرة داغستان.

وتعرضت داغستان في القرن الرابع عشر لغزو وحشي آخر قام به الخان تيمورلنك الذي كان قد اكتسح الهند وإيران والصين ووسط آسيا. لكن عندما وصل القوقاز جهز المسلمون جيشاُ استطاع دحره.

التاريخ المعاصر داغستان ضمن الإمبراطورية الروسيةكانت روسيا في الفترة ما بين عام 1588 إلى عام 1607 تخوض الحرب مع الامارة الشملخية. وانتهت الحرب بتبادل الاسرى عام 1607، وذلك بوساطة شاه إيران عباس الأول وعقد اتفاقية الهدنة.


الشيخ شامل الداغستانيفي عام 1594 قام جيش القيصر فيودور ايفانوفيتش بالحملة العسكرية ضد الامارة الشملخية ليتربع أحد اقارب قيصر كاخيتيا على عرش الامارة. واستولت القوات الروسية على مدينة تركي لكنها وجدت نفسها بعد ذلك محاصرة بقوات الملك وحليفه الخان الافاري. ولم يستطع فك الحصار الا ربع الجيش الروسي.

قامت قوات القيصر بطرس الأكبر في عام 1722 بالحملة العسكرية في المنطقة وضمت شاطئ قزوين الشمالي إلى روسيا.

السلام لم يحل في داغستان باندماجها في روسيا. واتسمت سياسة الروس في القوقاز بالشراسة والقسوة تجاه شعوب جبال القوقاز المحبة للحرية.وكانت الثورات تشتعل من وقت إلى آخر.

في القرن الخامس عشر سيطر العثمانيون على داغستان والمناطق المجاورة، ودخل الإسلام تدريجياً ضمن السكان، ومع ضعف الدولة العثمانية تدريجياً في القرن الثامن عشر، أصبحت المنطقة متنازع عليها بين ثلاثة قوى هي : العثمانيين والروس والفرس، وفي عام 1813 م، تم توقيع اتفاق غولستون بين الروس والفرس، ينص بموجبه على سيطرة روسيا على الإقليم.
حدثت ثورة في عام 1829م، ضد الحكم الروسي في المناطق الجبلية من داغستان، كان قائدها آنذك غازي محمد الغيمراوي الذي انتخب من قبل علماء داغستان إماما لهم. فبعد استشهاد إمام غازي محمد في قرية غيمري وهي مسقط رأسه، انتخب حمزة بيكْ الهُوتْسَاتْلِيّ إماما ثانيا لداغستان. وبعد مرور عدة أشهر قتل حمزة بيك يوم الجمعة في المسجد. وجاء بعده مجاهد من المجاهدين العظام، لم تشهد الساحة القوقازية مثيلا له من قبل، إنه الإمام الشيخ شامل الغِيمْرَاوِي من قرية غيمري الداغستانية، الذي قاد النضال وحمل راية الجهاد، ضد الغزاة الروس قرابة خمس وثلاثين سنة وألحق بهم هزائم بشعة. وهو الإمام الذي اختاره العلماء والشعب والذي استطاع أن يؤسس دولة «الإمامة» التي شملت داغستان والشيشان

في عام 1860 تم تشكيل إقليم داغستان تحت الإدارة العسكرية الروسيه ضمن الامبراطورية الروسية.و في عام 1877 شهدت ثورة جديدة ضد القوات الروسية الذي ترأسه نجل الامام شامل. وساعدة انباء الانزال الناجح للقوات العثمانية في ابخازيا. وتم قمع الثورة بقسوة واعدام كثير وتهجير اخرين إلى سجون في أقاليم روسيا البارده.

ومن جهة أخرى لعب انضمام داغستان إلى روسيا دورا ايجابيا للروس وساعد على تطوير تداول السلع والاموال وتوسيع علاقات التجارة والاقتصاد. لكن مستوى معيشة الشعب الداغستاني ما زال في اواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين متدنيا جدا.

وقد ايدت داغستان ثورة اعوام 1905 – 1907 ثم ثورة أكتوبر في روسيا عام 1917. كما شاركت داغستان بنشاط في الجهاد ضد الروس.

داغستان ضمن الاتحاد السوفيتي شارك الداغستانيون والقوقاز في الحرب العالمية الثانية في الجبهة الشرقية ضد الالمان. ومات الالاف من الداغستانيين بالبرد والنار. وفي سنوات التي اعقبت الحرب العالمية الثانية شهدت داغستان نهضة اقتصادية كبيرة للروس. وبدأت في خمسينات وستينات القرن الماضي هجرة اهالي الجبال إلى الوديان بحثا عن ظروف معيشية أفضل، بسبب فرض الشيوعيه الامر الذي أدى إلى انحطاط نظام الزراعة الجبلي التقليدي القائم على زراعة الخضار في حقول واقعة على سفوح الجبال وفقدان التقاليد والعادات الشعبية العريقة.

داغستان ضمن روسيا الاتحاديةتغير الوضع القانوني للجمهورية بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 حين تم تغيير تسميتها وصارت تدعى جمهورية داغستان.

تم عام 2006 استحداث منصب رئيس الجمهورية في داغستان تحت سلطة الروس الذي شغله موخو علييف المدرس في المدرسة الثانوية سابقا.. وفي عام 2010 انتخب محمد سلام محمدوف رئيسا ثانيا للجمهورية.

ديموغرافيايزيد عدد السكان في داغستان عن 2.5 مليون نسمة. ويشكل سكان الريف نسبة 50% منهم. ويتراوح عدد الداغستانيين الذين يعيشون خارج الجمهورية من 500 إلى 700 الف شخص.

وتحتل جمهورية داغستان المرتبة الأولى بين أقاليم روسيا من حيث عدد القوميات التي تقطنها. والدليل الساطع على ذلك هو التسمية السابقة للإقليم وهي جبل اللغات إلى جانب بلاد الجبال. ويقطن في الجمهورية ما يزيد عن 60 شعبا وقومية بما فيها أكثر من 30 قومية تختلف لغاتها التي تعود إلى الاسر اللغوية الاساسية الاربع، وهي اللغات الإيرانية واللغات السلافية واللغات التركية واللغات الداغستانية. وبموجب دستور الجمهورية فان اللغة الروسية وكل اللغات الداغستانية تعتبر لغات رسمية في داغستان. إلا أن 14 لغة فقط لها كتابة خاصة بها، وبينها اللغات الافارية والاغولية والاذربيجانية والدارغينية والكوميكية واللاكية والليزغينية والنوغاي والروسية والروتولية والتابسارانية والتاتية والشيشانية.

ويشكل المسلمون نسبة 95% من المؤمنين بالاديان، وبينهم السنيون بنسبة 90% واهل الشيعة بنسبة 5%. اما المسيحيون فيشكلون نسبة 5% ومعظمهم هم المسيحيون الأرثوذكس. ويقطن داغستان يهود الجبال بنسبة نحو 1% وتم تسجيل معظمهم كالمواطنين المنتمين إلى قومية التات (الفرس القوقازيون) الذين يهجرون بكثرة في الاوتة الأخيرة إلى إسرائيل.


جمهورية داغستان تاريخ وعملات 1340129717281

هذا الرابط لفتح الصورة
http://im16.gulfup.com/2012-06-19/1340129717281.jpg

مع الشكر لكم اخواني على تواصلكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hydrani
مشرف
hydrani


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2748
نشاط العضو : 3144
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

جمهورية داغستان تاريخ وعملات Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمهورية داغستان تاريخ وعملات   جمهورية داغستان تاريخ وعملات I_icon_minitime2012-06-20, 18:56

مشكور اخي باسم عل العرض الجميل و الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atraia
VIP
VIP
atraia


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5965
نشاط العضو : 14750
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
الموقع : سلطنة عمان

جمهورية داغستان تاريخ وعملات Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمهورية داغستان تاريخ وعملات   جمهورية داغستان تاريخ وعملات I_icon_minitime2012-06-25, 15:20

مشكور أخي بسام على العرض الرائع والمعلومات القيمة[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basem
عضو فضي
عضو فضي



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 216
نشاط العضو : 506
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

جمهورية داغستان تاريخ وعملات Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمهورية داغستان تاريخ وعملات   جمهورية داغستان تاريخ وعملات I_icon_minitime2012-06-29, 04:54

شكرا اخي العاني تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basem
عضو فضي
عضو فضي



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 216
نشاط العضو : 506
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

جمهورية داغستان تاريخ وعملات Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمهورية داغستان تاريخ وعملات   جمهورية داغستان تاريخ وعملات I_icon_minitime2012-06-29, 04:54

كل الشكر اخي عامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirhusam
عضو فضي
عضو فضي



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 261
نشاط العضو : 314
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
الموقع : بغداد اليرموك

جمهورية داغستان تاريخ وعملات Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمهورية داغستان تاريخ وعملات   جمهورية داغستان تاريخ وعملات I_icon_minitime2012-06-29, 17:39

سلمت يداك اخي باسم معلومات قيمة وعرض رائع للصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جمهورية داغستان تاريخ وعملات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية :: العمــــــــلات الورقية :: العملات الورقية العالمية-
انتقل الى: