جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية

تأسست سنة 1951 وتعتبر واحدة من اقدم الجمعيات العربية لهواة الطوابع والمسكوكات المعدنية والعملات الورقية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 عملات من بلغاريا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
basem
عضو فضي
عضو فضي



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 216
نشاط العضو : 506
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

عملات من بلغاريا Empty
مُساهمةموضوع: عملات من بلغاريا   عملات من بلغاريا I_icon_minitime2012-07-14, 01:04

السلام عليكم اخواني الاعزاء
تحية طيبة لكم ..
موضوع اليوم عن دولة بلغاريا ...
العملة الرسمية لجمهورية بلغاريا هي الليفة (BGN) التي تعادل 100 ستوتينكة (سنت). سعر الليفة تم ربطه بسعر اليورو بحيث أصبح 1 يورو يصرف بـ 1,95583 ليفة.

يمكن الحصول على الأسعار اليومية لصرف العملات الأخرى من موقع الإنترنت للمصرف الوطني البلغاري: www.bnb.bg

. صكوك اليورو يمكن صرفها في المصارف فقط.
بطاقات الائتمان: تعمل أكثر الفنادق والمحلات التجارية مع بطاقات VISA، Master Card، American Express، .Diners Club
***********************
واليكم هذه السطور عن بلغاريا
العاصمة
(وأكبر مدينة) صوفيا
اللغة الرسمية اللغة البلغارية
تسمية المواطنين بلغاريون
نظام الحكم جمهوري برلماني
رئيس الدولة جيورجي بارفانوف
رئيس الوزراء بويكو بوريسوف
رئيس مجلس النواب تستسكا تساشفا
وزير الخارجية نيكولاي ملادينوف
التأسيس
- سيادة كاملة 1908
الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي 1 يناير 2007
المساحة
المجموع 110,910 كم2
42,823 ميل مربع

السكان
- تقدير 2011 7,446,000

- الكثافة السكانية 68.9/كم2
185/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $93.8 مليار (2008)
- للفرد $12,370
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) 2008
- الإجمالي $52.0
- للفرد $6,850
مؤشر التنمية البشرية (2006) 0.834 (مرتفع)
العملة ليف (BGN)
جهة القيادة اليمين
رمز الإنترنت .bg
رمز الهاتف الدولي 359+

خلال ال 16 عام الاخيرة, دخلت بلغاريا فترة انتقالية صعبة مما ادى بدوره الى تغيير الوضع الاقتصادي في الدولة, وان تشهد ازمات وتغييرات في السياسة والاقتصاد بالإضافة إلى عدم استقرار البنى الاقتصادية.

بعد عام 2000 بدأ التغيير الى الافضل بالظهور . عقلية وتفكير المطورين, شركات البناء والمشتري البلغاري قد تغيرت. فبدأوا يدركون الحاجة الى بيئة عطلة مريحة وباسعار منخفضة. مما ساهم في ارتفاع جودة المنتجات والمشاريع التي تقدمها شركات البناء.

منذ عام 2002 شهد قطاع البناء تطور ملحوظ وذلك بفضل الاستقرار السياسي والاقتصادي للدولة بالاضافة الى النظام المصرفي الجديد, وهو ما كان السبب في التحسن الكبير في مستويات المعيشة. ويمكن القول بان بلغاريا اليوم تعيش حالة من الازدهار في مجال البناء ومن المتوقع ان يستمر النمو مستقبلا. زان تكون السنوات المقبلة الاكثر نجاحا في هذا القطاع.
***********************
1 يناير 2007 بلغاريا عضو في الاتحاد الاوروبي:
يشكل الانضمام الى الاتحاد الاوروبي خطوة هامة للدولة, الازدهار الاقتصادي والاستقرار في اوروبا بشكل عام والعوامل الجغرافية والسياسية بالاضافة الى العولمة , تؤثر بشكل ايجابي وتساعد في تطور الاقتصاد البلغاري وخاصة في البناء. ودخول المستثمرين الاجانب يخلق إمكانيات عظمى والتي بدورها تساهم في تحسين جودة البناء. كما وانه ينظر إلى المستهلكين كجزء مهم من عملية التطوير الأمر الذي يؤدي بالتالي إلى ازدياد ملحوظ في طلب المواقع السكنية الممتازة ونوعية خدمة أفضل. ويمكن القول بأنها تقترب من المستويات الأوروبية.

كل ما ذكر أعلاه, بالإضافة إلى التحسين في الظروف المعيشية والتنمية في العالم الحديث , تعدنا بأنه ومن غير الممكن ان تنخفض اسعار السكن في بلغاريا. ومعدل الارتفاع في اسعار المبيعات يواصل حتى 15-25 %. هذا في حيث تتم تلبية الاحتياجات الحالية : بناء مواقع سكنية مريحة وجيدة وبيئة سكنية ملائمة.


لماذا بلغاريا؟
************
- استقرار اقتصادي وسياسي.
- ضريبة الشركات بنسبة 10% (اقل من الاتحاد الأوروبي وقبرص). 0% للشركات الصناعية في المناطق التي تشهد معدلات بطالة مرتفعة.
- بلغ معدل النمو في الاقتصاد البلغاري عام 2006 نسبة 6% وهي اعلى نسبة في اوروبا, المعدل هو 2.3%.
- بعد دخولها الاتحاد الاوروبي تتلقى بلغاريا 12 مليار يورو على مدى 7 سنوات لاعادة تأهيل البنى التحتية.
- يمكنك استرجاع رأس المال المستثمر لبلد المنشأ.
- كاتبو عدل ومحامين خاصون.
- تسجيل سريع للشركات(حتى اسبوعين) وهناك امكانية التسجيل السريع عن طريق الانترنت.
- 22% من السكان هم اكاديميون.
- تكاليف الاجور هي 30% من المعتاد في بلدان الاتحاد الاوروبي .
- النمو السنوي في قطاع السياحة هو 24%.
- الشواطئ الخلابة, الجبال ,المناخ ,المأكولات الغنية, الثقافه وسكانها تجعل من بلغاريا مقصدا سياحيا جذابا.
- القرب الجغرافي والثقافي.
بلغاريا أو جمهورية بلغاريا (بالبلغارية: Република България) دولة تقع جنوب شرقي أوروبا مطلة على البحر الأسود من جهته الغربية. تحدها رومانيا شمالا، وتركيا، واليونان جنوبا وجمهورية صربيا والجبل الأسود وجمهورية مقدونيا غربا.وانضمت إلى الإتحاد الأوروبى في أول يناير 2007


المناطق
تنقسم بلغاريا إلى المناطق تراقيا، موسيا ومقدونيا.

أنهار
تتواجد المرتفعات في جنوب غرب البلاد، بها أعلى قمة في بلاد البلقان هي موسالا Musala حيث يبلغ ارتفاعها 2,925 متر فوق سطح البحر. في الجنوب الشرقي، يوجد هضاب وسهول على امتداد ساحل البحر الأسود، كما تكثر السهول على ضفاف نهر الدانوب أهم نهر في البلاد والذي يشكل الحدود الطبيعية لبلغاريا مع جارتها رومانيا. أنهار ستورما وماريتزا تتواجد في الجنوب.

المناخ
مناخ بلغاريا معتدل بشكل عام، مع شتاء بارد وصيف حار جاف.

الديموغرافيا
السكان حسب إحصاءات عام 2001 فإن حوالي 83.9% من سكان بلغاريا هم بلغاريون، مع وجود أقليتين كبيرتين هم الأتراك (9.4%) والغجر‏ (4.7%)، كما أن هناك أقليات أخرى صغيرة، أهمها الأرمن، الروس، التتار، المقدونيون، اليهود وغيرهم.

اللغة
اللغة الرسمية هي البلغارية والتي يتحدث بها حوالي 84.8% من سكان البلاد، وهي إحدى اللغات السلافيية الجنوبية. ينطق بها حوالي عشرة ملايين نسمة في بلغاريا وأجزاء من اليونان،ورومانيا، وجمهوريتى مولدوفيا وأوكرانيا. أبجديتها سيريلية الأصل ويبلغ عدد حروفها تسعة وعشرون حرفا.

الدين
مسيحيون أرثودوكسيون : 84% من البلغار هم أتباع الكنيسة البلغارية الأرثوذكسية، إحدى الكنائس الأرثوذكسية الشرقية.
مسلمو بلغاريا : حوالي 13 % من سكان بلغاريا هم مسلمون
مسيحيون طوائف أخرى وديانات أخرى : حوالي 3% هم من الـ كاثوليك، وبروتستانت وأتباع لديانات أخرى.

كاتدرائية ألكسندر نفسكي في صوفيا إحدى أكبر كاتدرائيات أوروبا الأرثوذكسيةيعد التاريخ الحقيقي لدخول الإسلام لبلغاريا مع الفتح العثماني الذي قام به السلطان مراد الأول الذي فتح صوفيا والجزء الجنوبي من بلغاريا سنة 774 هـ ثم مواصلة الفتح على يد السلطان بايزيد الصاعقة ابن مراد الأول سنة 796 هـ، وكان هذا الفتح إيذاناً باشتعال الحروب الصليبية الأوربية ضد الإسلام وخرجت بلغاريا من السيادة العثمانية بعد هزيمة بايزيد الصاعقة على يد الطاغية تيمور لنك في معركة سهل أنقرة سنة 805هـ، ولكن سرعان ما عادت بلغاريا للسيادة العثمانية مرة أخرى أيام السلطان محمد الفاتح وظلت تحت حكم الإسلام من سنة 863هـ حتى سنة 1295هـ في مؤتمر برلين الذي أعطيت فيه بلغاريا الاستقلال النهائي عن الدولة العثمانية التي كانت في حالة شديدة من الضعف وتسلط الأعداء وأثناء حكم العثمانيين لتلك البلاد والذي امتد أكثر من أربعة قرون كان من الطبيعي أن يدخل الإسلام مع الفاتحين الجدد واستوطن عدد من العثمانيين البلاد كما اعتنق الإسلام عدد من أهل البلاد وقد عرف هؤلاء باسم 'البوماك' وعلى الرغم من طول فترة الحكم الإسلامي لتلك البلاد إلا أن عد المسلمين لم يكن كبيراً مقارنة مع المسيحيين ذلك لانصراف العثمانيين عن الاهتمام بالدعوة ونشر الدين الإسلامي في البلاد المفتوحة خاصة أوروبا حيث كانت الدعوة يقوم بأمرها الدعاة والمحتسبون على مستوى فردي أو جماعات وليس سياسة دولة شاملة، كذلك لضعف العثمانيين في اللغة العربية جعلهم لا يقومون بواجب الدعوة كما يجب أن يك
******************
التاريخ
أول دولة بلغارية تعود نشأتها إلى عام 681 م، أسستها آنذاك قبائل بلغارية تحت قيادة الخان أسباروخ بالتعاون مع السكان المحليين من القبائل السلافية والثراسية. دخل الدين المسيحي عام 864م إلى البلاد، حيث كانت تقع تحت منطقة التأثير البيزنطي. كانت الإمبراطورية البلغارية ذات قوة ونفوذ في أوروبا في القرنين التاسع والعاشر الميلادي وكانت العدو الأبرز للإمبراطورية البيزنطية أثناء منافسة الدولتين على أراضي البلقان. احتل العثمانيون بلغاريا عام 1396 م وضموها إلى دولة الخلافة. بقيت تحت سيطرتهم أربع مئة سنة. طبقاً لاتفاقية سان ستيفانو لإنهاء الحرب الروسية التركية حصلت بلغاريا على الاستقلال اسمياً عام 1878 م ولكنها بقيت فعلياً تحت سيطرة الأتراك.

أُعلن قيام مملكة بلغاريا عام 1908 م وفرديناند الأول ملكاً لها. انتصرت بلغاريا في حرب البلقان الأولى عام 1912 م و1913 م ضد الأتراك ولكنها انهزمت في حرب البلقان الثانية عام 1913 م ضد العثمانيين واليونانيين والصرب.

في الحرب العالمية الأولى انضمت بلغاريا إلى جانب قوات المحور في الحرب العالمية الأولى. بعد هزيمتها في الحرب العالمية تنازل فرديناند الأول لصالح ابنه بوريس الثالث. في فترة ما بين الحربين العالميتين حاول الشيوعيون الوصول إلى الحكم بطرق سلمية وطرق أخرى ولكن دون جدوى. في عام 1935 انتهج بوريس الثالث من بلغاريا سياسة داخلية استبدادية، منهياً بذلك الحياة الديمقراطية. وقفت بلغاريا إلى جانب دول المحور في الحرب العالمية الثانية، احتلتها القوات السوفياتية عام 1944 وأُعلن قيام الجمهورية الشعبية عام 1946 م، أصبحت بذللك رويداً رويداً إحدى دول الكتلة الشيوعية لغاية التسعينات من القرن العشرين. شهدت المناطق التي تسكنها الأقلية التركية ترحيل جماعي، قلاقل ونزاعات عدة. أُقيمت أول انتخابات حرة عام 1990 في بلغاريا بعد سقوط الشيوعية، الحزب الاشتراكي (الشيوعي السابق) فاز بها.

السياسة النظام السياسيبلغاريا هي جمهورية برلمانية، يتم انتخاب الرئيس فيها مباشرة كل خمس سنوات، له الحق في تمديد رئاسته مرة واحدة. الرئيس هو أعلى سلطة سياسية في البلاد وهو قائد القوات المسلحة، البرلمان له الحق في الاعتراض على قرارات الرئيس عند حصوله على الأغلبية. يتم تسمية رئيس الوزراء من قبل رئيس الدولة، اعتمادا على نتائج الانتخابات النيابية، مجلس الوزراء يحتوي حاليا على عشرين عضوا، يتكون البرلمان البلغاري Narodno Sabranie من مجلس واحد، به 240 عضوا، يتم انتخابهم كل أربع سنوات. يتألف الجهاز القضائي البلغاري، من محاكم محلية، إقليمية ومحاكم استئناف، إضافة إلى المحكمة الدستورية والمحكمة الإدارية العليا ومحاكم عسكرية أخرى.

السياسة الخارجيةوقفت بلغاريا في الحربان العالميتان مع ألمانيا وهذا أثر سلباً بلاشك على علاقاتها الخارجية. العلاقات البلغارية التركية شهدت توترات عدة بسبب وجود أقلية تركية لابأس بها مضطهدة، التي بقيت بالبلاد بعد انتهاء الحكم العثماني لبلغاريا في بداية القرن. رُحل 300,000 منهم إلى تركيا على إثر أحداث عام 1986 م الدموية. تحاول بلغاريا جاهدةً منذ انهيار الحكم الشيوعي فيها الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. بعد سلسلة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية تم قبول بلغاريا في الإتحاد ابتداءاً من العام 2007 م.

التقسيمات الإداريةتتألف من 28 مقاطعة، كل منها بها حكومتها المحلية الخاصة.

البلديات المقاطعات تنقسم بدورها إلى 263 بلدية،

أهم مدن صوفيا هي عاصمة البلاد الرسمية وأكبر مدنها (حوالي 1,250,000 نسمة). المدن الكبرى الأخرى:

بلوفديف.
فارنا.
بورغاس.
ستارازاغورا.
بلفن.
فيليكو ترنوفو.
شومن.
تارغوفيشته.
بيرنيك.
وهناك العديد من المدن الأخرى الصغيرة مثل مدينة دراغويفو، بودغوريكا كوساركا.
مع الشكر لكم .

عملات من بلغاريا 1342198839211

واليكم رابط فتح الصورة
http://im12.gulfup.com/2012-07-13/1342198839211.jpg







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirhusam
عضو فضي
عضو فضي



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 261
نشاط العضو : 314
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
الموقع : بغداد اليرموك

عملات من بلغاريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: عملات من بلغاريا   عملات من بلغاريا I_icon_minitime2012-07-14, 03:23

سلمت يداك اخي باسم معلومات في غاية الروعة والعرض رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atraia
VIP
VIP
atraia


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5965
نشاط العضو : 14750
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
الموقع : سلطنة عمان

عملات من بلغاريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: عملات من بلغاريا   عملات من بلغاريا I_icon_minitime2012-07-14, 10:59

مشكور أخي بسام على العرض الرائع والمعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hydrani
مشرف
hydrani


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2748
نشاط العضو : 3144
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

عملات من بلغاريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: عملات من بلغاريا   عملات من بلغاريا I_icon_minitime2012-07-14, 13:08

مشكور اخي باسم عل العرض الجميل و الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عملات من بلغاريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية :: العمــــــــلات الورقية :: العملات الورقية العالمية-
انتقل الى: