جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية

تأسست سنة 1951 وتعتبر واحدة من اقدم الجمعيات العربية لهواة الطوابع والمسكوكات المعدنية والعملات الورقية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 تـأريخ الطابع العراقي

اذهب الى الأسفل 
+2
hydrani
الملك فيصل الاول
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الملك فيصل الاول
عضو نشيط
عضو نشيط
الملك فيصل الاول


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 63
نشاط العضو : 203
تاريخ التسجيل : 31/01/2013

تـأريخ الطابع العراقي Empty
مُساهمةموضوع: تـأريخ الطابع العراقي   تـأريخ الطابع العراقي I_icon_minitime2013-02-12, 18:59


تـأريخ الطابع العراقي N36dE-1bYA_257449098

لقد كان العراق من مستعمرات الدولة العثمانية لأربعمائة عام وكانت شؤونه تدار من قِبل ولاة موفودين من سلاطين آل عـثمان في الأستانة وقد كانت كل مصالح الدولة من الشرطة والجيش والمالية تدار من قبلهم بل وحتى المدارس كان يفرض عليها تدريس أكثر الحصص باللغة التركية وإهمال العربية لقد كان القصد بهذا تتريك العراق و الدول الأخرى التي كانت ترزح تحت نير الاستعمار العثماني من البديهي أن تكون الطوابع المستعملة في البريد العثماني و كذا العملة المتداولة هي المتداولة في جميع ولايات الدولة العثمانية (الباره والقرش) عندما بدء نجم الدولة العثمانية يأفل و لاحت الحرب العالمية الأولى كان العراق من حصة بريطانيا بموجب اتفاقية سايكس بيكو وتم احتلاله من قبل القوات البريطانية عام 1917 ولأنه لم يكن متيسرا آنذاك جلب الطوابع البريطانية أو الهندية لاستعمالها بسبب ظروف الحرب أو لظروف اقتصادية وهذا أقرب للواقع ولحاجة البريد، فقد تم توشيح الطوابع التركية التي استولى عليها الإنكليز بكلمات (Baghdad In British Occupation)

و عددها (28) طابعاًً كذلك تم إبدال فئات العملة التركية إلى فئات العملة الهندية (الأنة والروبية) كما موضح علىالطابع أهديت إلى الجنرال البريطاني مـود أربعة مجموعات كاملة من مجموعة احتلال بغداد والتي تعتبر من أندر المجموعات والتي لم تشاهد وقد أهداها بدوره إلى الملك جورج الخامس ملك بريطانيا ولا تزال هذه المجموعة ضمن مجموعة إليزابيث ملكة بريطانيا الحالية، بينما أهديت المجموعة الثانية إلى الملك فؤاد الأول ملك مصـر و قد بيعت بالمزاد العلني وأهديت الثالثة إلى صديقه الفيسكونت أتشيسون وأورثت لابنه الذي بدوره باعها في مزاد علني مع مجموعات والده عام 1954 بينما أحتفظ الجنرال بالمجموعة الرابعة ولا يعلم أحد بمصيرها حتى الآن و لما كانت هذه المجموعة غالية جدا من يوم إصدارها، فقد عمد بعض المزورين الألمان بتزويرها و قد جاء هذا التزوير بشكل متقن بحيث مكنهم من بيعها بأسعار مقاربة لأسعارها الغالية ولعدم وجود هذه الطوابع و ندرتها وحتى المزورة منها فأن عدد مالكي بعض مفردات هذه المجموعة في العراق لا يتجاوز 10 أشخاص بعد مرور أقل من عام (أي في سنة 1918) وجدت كميات أخرى من الطوابع العثمانية لدى دوائر البريد تم تجميعها وتصنيفها و من ثم وشحت بالإنكليزية بعبارة (Iraq In British Occupation) حيث كان العراق تحت الاحتلال البريطاني وهذه المجموعة مكونة اصلا من 14 طابعا يضاف أليها 3 طوابع ذات علامة مائية (water mark )و قسما منها وشّح (On State Service)واستعملت للمراسلات الحكومية وكانت مكونة من 13 طابعا مضافا إليها 8 طوابع أخرى بالعلامة مائية وفي أواخر عام 1919 وشحت السلطات البريدية في الموصل 9 طوابع مالية عثمانية بالأحرف I.E.F. للدلالة للقوات الخاصة بالحملة الهندية استعمل منها فقط 7 في سنة 1920 أعلن الشعب العراقي ثورته المشهورة بثورة العشرين ضد الاستعمار البريطاني و التي بموجبها حصل العراق على بعض حقوقه وقد أنشغل المسؤولون آنذاك بتدبير أمور البلاد المهمة و لم يفكروا بإصدار طابع عراقي حر إلا في سنة 1923 حيث صدرت أول مجموعة عراقية ظهرت عليها صور بعض الآثار العراقية والمساجد الشهيرة و تتكون من 13 طابع استعملت للبريد العادي والجوي ثم صدرت مجموعة أخرى مثيلتها تماما و تحمل نفس التصميمات ولكنها موشحة بالإنكليزية للبريد الرسمي ولاحقا بالعربية والإنكليزية معا ومما تجدر الإشارة إليه إن المجموعات الثلاثة الأنفة الذكر البريدية والرسميتين صدرت بالعملة الهندية وتتابع المجموعات لغاية سنة 1932 حيث تم إبدال العملة المتداولة إلى (فلس، درهم ودينار) حيث وشحت المجموعة العادية الاولى للملك فيصل الاول بفئات العملة الجديدة على الفئات الهندية القديمة بينما صدرت الطوابع بعد عام 1932 بالعملة الجديدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hydrani
مشرف
hydrani


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2748
نشاط العضو : 3144
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

تـأريخ الطابع العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـأريخ الطابع العراقي   تـأريخ الطابع العراقي I_icon_minitime2013-02-12, 19:09

مشكور اخي العزيز مشاركه جدا جميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الحمداني
عضو فعال
عضو فعال
احمد الحمداني


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 140
نشاط العضو : 180
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

تـأريخ الطابع العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـأريخ الطابع العراقي   تـأريخ الطابع العراقي I_icon_minitime2013-02-15, 23:50




شكرا اخي على نقلك هذا الموضوع الى صفحات المنتدى ، لي تعقيب او توضيح ضروري ...

الطوابع العثمانيه التي وشحت بـ
Iraq In British Occupation
لم تكن من ضمن ما وجد في مكاتب البريد العثمانيه كما ورد اعلاه في المقال .. كل ما وجد من طوابع وشحت بغداد ..
لكن هذه الـ 14 طابعا او يزيد (ان اضفنا بعض الاختلافات في الطغرائيات ) طبعت في لندن ولم تستلمها الدولة العثمانيه لقيام الحرب .. فاستخدمها مندوب الحكومة البريطانيه في العراق بعد توشيحها بـ Iraq In British Occupation في لندن ايضا !!
اي الاختلاف بين الاصدارين ان الاول (بغداد) من طوابع وجدت في العراق ووشحت في العراق محليا
والثاني (العراق) طبعت ووشحت بالكامل في لندن ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.coins4arab.com/vb/forumdisplay.php?f=147
الملك فيصل الاول
عضو نشيط
عضو نشيط
الملك فيصل الاول


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 63
نشاط العضو : 203
تاريخ التسجيل : 31/01/2013

تـأريخ الطابع العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـأريخ الطابع العراقي   تـأريخ الطابع العراقي I_icon_minitime2013-02-16, 05:01

شكرا للتوضيح والتصحيح استاذ احمد بارك الله فيك
تحياتنا الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الربيعي
عضومحترف
عضومحترف



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 198
نشاط العضو : 653
تاريخ التسجيل : 16/10/2009
الموقع : بغداد-العراق

تـأريخ الطابع العراقي Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الطوابع العراقية   تـأريخ الطابع العراقي I_icon_minitime2013-03-14, 07:18

السلام عليكم .
وصلتني رسالة من السيد فريدي خلاصجي على بريدي الخاص في المنتدى فيها معلومات مفيدة ومهمة تفيد الهواة . واحب ان اُعرف السيد فريدي للهواة بصورة مختصرة : فهو من الهواة القدامى العراقيين اضطرته الظروف ان يغادر العراق في السبعينيات من القرن الماضي .احد المستشارين لمؤسسة ستالي جبينس المعروفة . له عددة مقالات تخص الطوابع العراقية منشورة في المجلات المختصة. شارك في عددة معارض للطوابع.
ارجوا من السيد الفريدي المعذرة في التاخير بنشر الرسالة لكوني الان خارج العراق ولصعوبة النت .
ونص الرسالة
( الی جمعية هواة الطوابع العراقية
بعد التحية. لقد قرأت مقالة العضو الجديد الملك فيصل الاول و رأيت صورة طابع ال٤ انات مع صورة الوسط المقلوبة الذي هو بالمناسبة في مجموعتي الخاصة واحببت ان اضيف بعض الملاحظات اذا سمحتم لي.
عندما دخلت القوات الانكليزية و الهندية الی العراق جلبوا معهم طوابع هندية و هندية موشحة IEF اي القوة الهندية الاستطلاعية و قد استعملت هذه الطوابع من قبل الجنود. عندما احتلت بغداد اراد المندوب السامي پرسي كوكس ان يقوم باصدار طوابع لكي يعرف العالم بان بغداد التي تعتبر مدينة مهمة قد سقطت بيد الانكليز وتم طرد الاتراك منها ولهذا فان طوابع بغداد كانت بمثابة دعاية للانكليز. فطلب المندوب السامي بان تجلب جميع الطوابع العثمانية من دوائر البريد ولكن الاتراك عند انسحابهم قاموا باتلاف و حرق جميع الطوابع. ولكن تم العثور علی عدد من الطوابع في دوائر البريد خارج بغداد وايضا تم شراء عدد اخر من الطوابع من التجار. وقد وشحت هذه الطوابع وكان عددها ٢٥ طابعا وليس ٢٨ طابعا. وقد تم اصدارها يوم ١ ايلول ١٩١٧. في يوم ١٧ ايلول اتضح بانه لم يبقی سوی عدد قليل من هذه الطوابع في دائرة البريد ولذالك طلب الجنرال مود بأن تؤخذ ٤ مجموعات كاملة من الطوابع حيث يلصق كل طابع علی حدة علی ورقة بيضاء اكبر من الطابع بقليل و يختم كل طابع بتاريخ ١٧ ايلول ١٩١٧ وهو اخر يوم الذي توفرت فيه الطوابع في دائرة البريد. طبعا عدد طوابع كل مجموعة هو٢٥ طابعا وقد طلب الجنرال مود ان تختم الثلاث مضاريف البريدية التي عليها توشيح بغداد بهذا التاريخ ايضا وهذا سبب ذكر كتالوج المزاد سنة ١٩٥٤ خطآ بأنه المجموعة تتالف من ٢٨ طابعا ولكن هي بالاحری ٢٥ طابعا و ٣ مضاريف بريدية. وقد اشتريت انا احدی هذه المجموعات (٢٥ طابعا و٣ مضاريف) قبل اكثر من ٢٠ سنة حيث ذكر كتالوج المزاد بان هذه مجموعة الجنرال مود. طبعا عندما ابيعت مجموعة الفيسكونت اتشيسون كانت صورة طابعين من هذه المجموعة موجودة في الكتالوج. بعد عدة سنوات عثرت علی صور لمجموعة غير مجموعتي ومجموعة اتشيسون واستفسرت عنها فاخبرني صاحبها بانه قد اشتراها من شخص في امريكا وهو اشتراها في مصر. عندما دققت في كتالوج مزاد الملك فاروق سنة ١٩٥٢ وجدت ان هذه المجموعة لم تباع في المزاد ولذلك من الممكن انه ابيعت خارج المزاد. ثم اكتشفت كتالوج اخر وكان فيه مجموعة رابعة تختلف فيها الطوابع عن المجاميع الثلاثة. فاستفسرت في المزاد فاخبروني بان البائعة هي حفيدة الجنرال مود. بهذا الاكتشاف اتضح بانه الاربع مجموعات هي متداولة ومجموعتي لا يمكن ان تكون مجموعة مود ولكنها مجموعة الملك جورج الخامس. فاتصلت مع الشخص المسؤول عن المجموعة الملكية فاخبرني بانه جورج الخامس لم تكن تعجبه الطوابع المستعملة او التي عليها ختم بريدي فكان يبيعها او يبادلها مع جامعي طوابع اخرين وهذا السبب الذي تكون مجموعته متداولة ولحسن حظي فاني قد اشتريتها عن حسن نية و بظني بانها تعود للجنرال مود حسب وصف الكتالوج ولكن اكتشفت فيما بعد بانها مجموعة الملك جورج الخامس.
وبعد نفاد طوابع بغداد اعيد استعمال الطوابع الهندية والهندية الموشحة IEF الی ١ ايلول ١٩١٨ عندما صدرت طوابع احتلال العراق. وكما قال العضو احمد الحمداني فانه هذه الطوابع العثمانية طبعت خصيصا في انكلترا بواسطة Bradbury Wilkinson وهم ايضا وشحوها بعبارة Iraq in British Occupation).e
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atraia
VIP
VIP
atraia


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5965
نشاط العضو : 14750
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
الموقع : سلطنة عمان

تـأريخ الطابع العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـأريخ الطابع العراقي   تـأريخ الطابع العراقي I_icon_minitime2013-03-29, 00:55

الف شكر للجميع على المعلومات الرائعة والتاريخ الطوابع الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين اللهيبي
عضو
عضو



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 28
نشاط العضو : 44
تاريخ التسجيل : 07/09/2014

تـأريخ الطابع العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـأريخ الطابع العراقي   تـأريخ الطابع العراقي I_icon_minitime2014-10-14, 04:38

مزيد من الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تـأريخ الطابع العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية :: الطـــــــــوابع :: الطوابع العراقية :: قسم بحوث ودراسات الطوابع العراقية-
انتقل الى: