الأخ العزيز السائل,
السلام عليكم و رحمة الله...
سؤالك أخي منطقي و جميل و يرِد على بال أغلب هواة العملة العراقية في بداية مشوارهم و بحر العملات العراقية الحبيبة, و للإجابة على تساؤلكم لا بد علينا أولاً و بعد سني البحث الطويل أن نوضح لكم و للإخوة الكرام المهتمين بمسيرة العملة العراقية بأن التواريخ المعطاة عادةً هي ليست بالتواريخ الصحيحة, فما أسميته و ما يسميه الإخوة بإصدار 1971 هو في الحقيقة إصدار إبتدأ سنُّ قانون إصداره و تصميمه و إصداره عامي 1967 و 1968 و ليس عام 1971, كما أن إصدار ما يسمى بإصدار 1973 هو في الحقيقة كان قد سُنَّ قانونه و طُرِحَ في التداول إبتداءاً بالعام 1971...
و للرد على تساؤلكم الطيب نقول: نعم, هناك من المشتركات بين الإصدارين الكثير الكثير, فمن أهم المشتركات هو مجموعة المناظر و المعالم التي حملها الإصدارين في كِلا الوجهين كسايلو البصرة في وجه العملة من فئة الربع دينار, و معمل الإسمنت في النصف, و مصافي نفط الدورة في فئة الدينار الواحد, المجلس الوطني في فئة الدنانير الخمس, و سد دوكان في العشرة دنانير (مع إختلاف موقع صورة السد فقط في الوجه في الإصدارين). كذلك الحال بالنسبة للمعالم الظاهرة في ظهر الفئات مع إختلافاتٍ جزئية بسيطة جداً, أهم تلك الإختلافات هو في فئة النصف دينار فقد حمل الإصدار الأول صورة للمسجد الجامع و الملوية ككل, في حين أن الإصدار الثاني كان يحمل صورةً مباشرةً للمئذنة الملوية تحديداً. إضافة إلى ذلك, فمن أهم السمات المشتركة هو الحجم المماثل لمقاسات الأوراق النقدية و ألألوان المشتركة المتشابهة في الإصدارين و أهم من هذا و ذاك, أن كِلا الإصدارين حملا العلامة المائية نفسها...
و مع كل ما ذكرناه من تماثُلٍ في الإصدارين إلا إنه و للتمييز بين الإصدارين فإنه يمكن التفريق بين الإصدارين عبر التالي:
أولاً: وضوح وجود إطـــــارٍ أبيضٍ عام في كل فئات الإصدار الأول, و تداخل الزخارف بإطار الورقة النقدية بل و إختفائها تماماً في فئات الربع و النصف دينار تحديداً في الإصدار الثاني, الأمر الذي بات بالمهتمين في العملة العراقية إلى أن يطلقوا على الإصدار الأول و على وجه العموم بـ إصدار (
الإطـــــــــــار). و الصورتين التاليتين توضح المقصود.
ثانيـــــــاً: إختلاف مجموعة الزخارف و قتـــــامة ألوان المعالم و الصور الظاهرة في فئات الإصدار الأول عن مثيله من الإصدار الثاني, و هو مما يمكن تمييزه و بسهولة و يسر حين النظر إلى فئة واحدة من الإصدارين في الآن نفسه.
ثالثـــــــاً: ظهور فئة الإصدار بخطٍ كبيرٍ جداً و واضح في الجزء الأيسر لمركز ظهر الورقة النقدية في جميع فئات الإصدار الأول بخلاف الإصدار الثاني, و كما هو موضح في الشكلين التاليين لفئة النصف دينار و الذي ينطبق على باقي الفئات:
[/center]
لكن يبقى هذا و ذاك على وضوحهما أبعد كثيراً عن الميزات الأهم التي يقيس عليها المحترفون من الهواة, و من قطع شوطاً طويلاً في عالم الهواية, ألا و هي:
رابعــــــاً: الإختلافات في التواقيع, و من دون الدخول في التفاصيل لكل فئة, فإن فئات الإصدار الأول حملت توقيعي محافظي البنك المركزي العراقي في آنه, و هما السيدان صالح كبة, و السيد عبد الحسن زلزلة, أما فئات الإصدار الثاني فقد حملت توقيعي السيدين عبد الحسن زلزلة و فوزي القيسي, لِذا فإن توقيع الدكتور عبد الحسن زلزلة كان مشتركاً بين الإصدارين أيضاَ.
و تبقى الميزة الإختصاصية الأهم و هي:
خامســـاً: و ببساطـــــة, الرمز التسلسلي, ففي فئات الإصدار الأول كانت الرموز التسلسلية المعتمدة مبنية على
تسلسل أحرف الأبجدية العربية (أبجد هوز حطي كلمن سعفص.....) كالأتي:
فئة الربع دينار, الرمز التسلسلي (
ب)
فئة النصف دينار, الرمز التسلسلي (
ج)
فئة الدينار الواحد, الرمز التسلسلي (
د)
فئة الحمس دنانير, الرمز التسلسلي (
هـ)
فئة العشرة دنانير, الرمز التسلسلي (
و)
أما ما حمله الإصدار الثاني من رموزٍ تسلسلية فكان
الحرف الأول من الفئة المعنية و على النحو التالي:
فئة الربع دينار, الرمز التسلسلي (
ر)
فئة النصف دينار, الرمز التسلسلي (
ن)
فئة الدينار الواحد, الرمز التسلسلي (
و)
فئة الخمس دنانير, الرمز التسلسلي (
خ)
فئة العشرة دنانير, الرمز التسلسلي (
ع)
أرجوا أن تكون مشاركتنا الأولى في منتدى جمعيتنا الحبيبة وافيةً و بما يناسب مسؤوليتنا في رفع شأن جمعيتنا الحبيبة و كما عاهدنا الإخوة الإداريين في ذلك...
شكراً جزيلاً...