جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية

تأسست سنة 1951 وتعتبر واحدة من اقدم الجمعيات العربية لهواة الطوابع والمسكوكات المعدنية والعملات الورقية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صادق الصافي
عضو فضي
عضو فضي
صادق الصافي


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 206
نشاط العضو : 580
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
الموقع : مملكة النرويج - norway

خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية Empty
مُساهمةموضوع: خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية   خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية I_icon_minitime2009-12-25, 11:51

خبير اثار عراقي في ندوة بلندن:المتحف العراقي تعرض في عام ٢٠٠٣ الى سرقت اكثر من ١٥ الف قطعة اثرية
=======================================

الدكتور عباس علي عباس الحسيني (رئيس هيئة آثار العراق سابقاً، رئيس قسم الاثار في جامعة القادسية -
العراق، استاذ الآثار في جامعة لندن حاليا)
والذي تحدث مشكورا عن استهداف الاثار في العالم الاسلامي ـ العراق مثالا.

الآثار الاسلامية هوية المجتمعات، والانسان يستشرف مستقبله من خلال معرفته للآثار. وأنا سعيد لأنني اتحدث بالعربية التي أحبها لم احاضر بها منذ مدة.
في البدء أود أن اعرض عليكم ما تعرض له الارث الحضاري للعراق من تدمير وفق مخطط مرسوم. هذه القضية تعني مجتمعا وهوية امة، ومن يقطع هوية الامة فانه يقطع جذورها. وقد بدأت عملية تدمير الآثار في العراق منذ 1991م.
تقسم آثار العراق الى قسمان: قديمة وإسلامية
العراق مهد الحضارات ففيه ظهر اول ختم واول ظرف واول آلة موسيقية وأول عجلة وأول برلمان وأول قانون.
حينما ينظر العراقيون الى إرثهم فانهم يتوحدون فلم يكن حمورابي عربيا، بل كان لكل العراقيين. وعلينا ان نعرف ما حصل للآثار العراقية.
بشكل عام كان هناك أكثر من 12 الف موقع أثري مسجل عالميا، وتبدأ حضارة العراق بأول عاصمة وهي (أكد)، ثم (أور واورك وبابل وايسن ونفّر).
الملك في كل ممالك حضارات العراق القديمة لم يكن ملكه شرعيا الا ان يحصل على مباركة رئيس المعبد في (نفّر).
ولدينا العواصم الإسلامية الشهيرة: البصرة، واسط، الكوفة، بغداد، سامراء. اذن فهو بلد عواصم وأدب وتشريع.
واذا اردنا ان نعرف ماذا حصل للآثار العراقية علينا ان نجيب على ثلاثة اسئلة:
1. متى بدأ تدمير الارث؟
2. من هو المسؤول عن تدمير الارث الحضاري؟
3. لماذا تركز التدمير على المواقف في جنوب العراق؟
هناك منطقة آثرية تقع على الحدود العراقية الايرانية وهي قديمة جدا واهميتها تكتسبها من كونها المدن الفاصلة بين موسوبيتميا وايلام ومنها انطلقت حملات وغزوات. ولكن هذا الموقع كان يستعمل كمرصد عسكري من قبل الجيش العراقي، وتم تدمير أهم معالمه أثناء الحرب.
ثم قام المحاضر بعرض صور لأهم المواقع الأثرية منها: احد المواقع السومرية في الناصرية. بقايا مدينة البصرة القديمة، والتي كانت يوما مقرا للجيش الشعبي.
اما مدينة بابل الاثرية فقد تعرضت لتدمير والمسؤولون عن ذلك الآثاريون العراقيون. ففي عام 1987 قام صدام التكريتي ببناء ميدنة بابل بمواد حديثة ووضعت هذه الطابوقات التي تقول (وضعت في عهد القائد المنصور صدام حسين......).
هذا التدمير يهدف لقطع اثر الاصالة.
ومع بدء احتلال العراق الأخير ترى التدمير اوسع. فالامريكيون اتخذوا من الجامعات والمواقع الاثرية مقرات لهم وادى ذلك الى تدمير كامل. حيث استعملت الجرافات لفتح طرق داخل المدينة، وترون الآثار السكنية التاريخية مدمرة. وقاموا بملء اكياس الرمل لحماية انفسهم بقطع آثارية. تخيلوا أية وحشية مورست ضد الآثار العراقية.
أما خان الربع بين النجف وكربلاء، فقد قام الامريكيون بجمع الاسلحة العراقية ووضعوها في بئر في وسط الموقع وفجروها وتم تدمير كل الموقع فأية وحشية هذه؟
الامريكيون يعانون من عقدة اللاهوية:
دعاني احد الاساتذة البريطانيين لشرب قهوة وسألني: هل تريد قهوة امريكية؟ قلت: وهل هناك قهوة أمريكية؟؟.
أمريكا العظمى اليوم لا يمتد عمرها إلا لسوى بضع مئات من السنين، في حين يمتد عمر العراق الحضاري إلى آلاف السنين، فهناك قواميس لمفردات كتبت بالسومرية وهناك لغة دبلوماسية كانت تكتب بها نصوص ترسل الى مصر، وهذا يعني ان اللغة البابلية القديمة كانت لغة المراسلات ولغة عالمية.
اما مدينة أور (مدينة الخليل ابراهيم عليه السلام) فقد تعرضت لكارثة غير طبيعية. أور تقع في مدينة الناصرية بجانب مطار الامام علي عليه السلام. جاءت قوات الاحتلال ودخلت الموقع بدون أذن السلطات الاثارية. المتحف البريطاني يزخر بقطع كثيرة من أور. هذه المدينة بدأت تتآكل، وزاد في تدمير هذه المدينة القصف الذي تعرضت له أثناء الحروب المتأخرة.
اما مدينة ايسن السومرية، في 1994 كانت هناك مجاميع تأتي اليها وتقوم بالنبش العشوائي بهدف النهب. وكانت شرطة مدينة الديوانية تقوم باعتقال بعضهم فيأتي الامر من بغداد باطلاق سراحهم بعد ساعات.
بعد الانتفاضة الشعبانية 1991 وضعت خطة لتدمير الآثار، الاهوار. كان تدميرا للبيئة شهدنا حملة كبيرة تقول ان الجنوبيين ليسوا عراقيين وذلك ضمن خطة تهدف لقطع علاقة الناس بماضيهم.
ثم قام المحاضر بعرض رسالة غريبة من نوعها، سلمت له من قبل الامريكيين وهي معنونة الى الزميل العزيز وبدون توقيع، فيقول: اعطوني الرسالة وصورها احد الاخوة، أرادوا الدخول إلى مقر هيئة الآثار فمنعتهم وقلت سأتصل باليونسكو للشكوى فاختفوا في ثوان محدودة، ثم اتصلنا بالسفارة الامريكية فقالوا انهم لم يرسلوا احدا. وقد تعرضت للكثير من المعاناة بسبب هذه الرسالة.
نصل الى كارثة اخرى وهو ما حل بضريح الامامين العسكريين. انه قبر امامين معصومين، وكفى بهما وليين ومفخرتين. وانا انظر اليه من زاوية الجمال. فأي مخلوق يستطيع تدمير ذلك؟ انها وحشية لا تمتلك أية ذرة من الانسانية لانه صاحبها ليس انسانا.
السلوك الانساني الطبيعي انه عندما يموت عزيز فان اقاربه يحزنون. هذا قبر نابليون الذي دمر فرنسا ما يزال قبلة للزوار. ان حملة هذا الفكر لا يمتلكون من الانسانية شيئا لانهم يكرهون الجمال. فما تعرض له مرقد الامامين العسكريين عملية تهدف لضرب الجمال والقيم الروحية. فعندما تحدث جريمة يطرح السؤال: من المستفيد؟
اما ملوية سامراء فدمرت من الاعلى بقصف امريكي. اما هذه المأذنة التاريخية، وفي لوحة فنية جمالية، فقد أقدم وحوش القرن العشرين الى تحويلها الى رماد.... وهذه ايضا مأذنة عانة. وهذا ضريح الخضر في مدينة كبيس في طراز معماري فريد، وقد دمروا ما بداخله من زخارف. هذا مرقد الامام يحيى بن القاسم بمدينة الموصل وهو نموذج فريد من نوعه ولكن الضريح تم تدميره تماما. وهذه زخارفه مدمرة وهذا غطاء الضريح.
ولم يتوقف وحوش القرن العشرين عن تدمير الارث الحضاري ذي البعد الاسلامي، بل ذهبوا الى تدمير جسر الصرافية ببغداد ودمروه بطريقة همجية.
جسر الصرافية وضريح العسكريين، ما الذي يجمعهما؟
الهدف من تدميرهاما واحد. ضريح العسكريين كان يقصد منه قطع الصلة الروحية بين العراقيين وجسر الصرافية يهدف لقطع العلاقات الانسانية بين السنة والشيعة.
كان هناك مشروع واضح لتقسيم العراق. فعلي ان اقطع الصلة الروحية لتحقيق ذلك وتعلمون ما حصل في العراق بعد تدمير العسكريين.
اما ضريح جامع الخلاني في بغداد فلم يسلم من هذه الوحشية، وتجدونه مدمرا.
الحضرة القادرية دمرت ايضا. جامع الامام علي في البصرة، المدينة الاسلامية الاولى في سنة 17 هجري.
قبر الحسن البصري في البصرة والبيوت التراثية، الشناشيل والزخارف. ترون في البيوت التراثية كيف بدأت معالمها تتساقط بالاهمال او الاحتلال.
أما قلعة "ذرب" القريبة من النجف الاشرف. ففي عهد حكومة صدام حسين اعطت الحكومة اجازة للمقاولين بأخذ الرمال من جانبها حتى بدأت اسسها تظهر وتتدمر. في 2006 تمكنا من صيانة القلعة.
اما مقبرة الساسانية، فقد قاموا بكسر التوابيت واخراج محتوياتها النفيسة.
بوابة واسط العظيمة التي قال سعيد بن جبير للمنصور عندما بناها: بنيت في غير بلدك لغير ولدك.
صورة الارث الحضاري في العراق لها وجهان: الاول مظلم وحزين، ولكن هناك أمل لان العراقيين يركزون طوال تاريخهم على عملهم.
هذه مدينة الكوفة، فأية مدينة تكون في حال جميل اذا كان قبر مسلم بن عقيل بهذه الحال.
الان نصل الى هذه الكارثة: هذا الموقع يجمع مقدسات لديانات ثلاث: جامع النخيلة، قبر النبي حزقيل وكنيسة. المدينة تعاني من اهمال مدروس، وتيجان الاعمدة بهذا الوضع على الأرض. هذا صرح معماري، انه يحتاج الى جهد عالمي وتضافر الجهود لانقاذ الارث.
نناشد خطباء الجمعة بالاهتمام بالإرث انها مناشدة من عراقي الى اخيه ان يكشف واقع الارث العراقي. في العراق صدرت فتاوى تحرم التلاعب بهذه الاثار او المتاجرة بها.
اما خان العطشان فانه كان كنيسة ثم حولت الى خان، لو كانت تعود لواحد منا لما تركها هكذا. وكذلك حال خان قصر القصير وهذا خان العطيشي في منطقة الحسينية، كل زخارفه الداخلية تساقطت.
اما قصر الاخضير فقد اصبح مقرا للقاعدة واتباعها في منطقة عين التمر على طريق عرعر.
قبر الامام عون الدين ابن الامام الكاظم فقد أصبح مدمرا مهملا. اما مأذنة الحدباء في الموصل فقد اصبحت آيلة للسقوط.
نهر دجلة هو الاخر اصبح يأكل من المدينة. العالم يزور برلين والمتحف البريطاني ويشاهد الثيران المجنحة والمنحوتات الاشورية.
العراقيون ارادوا انشاء متحف مفتوح ولكن النحوتات الاشورية اصبحت بهذا الشكل. شاهدوا الزقورات العراقية. زقورة بيرس نمرود، ترون القمة وهي آيلة الى السقوط.
ننتقل الى كارثة المخطوطات وما هو مسجل منها اكثر من 52 الف مخطوط، ولكم ان تتخيلوا حالها وهي التي تتمنى الدول الكبرى ان تمتلك مخطوطة واحدة منها.
ننتقل الى العاجيات، وترون كيف انها كسرت.
المتحف العراقي تعرض في عام 2003 الى كارثة لم يشهد تاريخ البشرية مثلها، وقد سرقت اكثر من 15 الف قطعة اثرية.
عندما استلمت المتحف في 2006 وجدت ان به تخريبا واسعا وبه تصدعات وممرات مبنية لمنع العراقيين من الدخول لكي لا تطلع على ما يمارسه المجرمون.
موجودات المتحف ملأى بالكنوز، واللصوص مروا بجنبها وتركوها، وذهبوا الى قطع محدودة.
وواضح أن المتحف سرق بمفاتيحه وليس كسرا!.
بعد هذا التدمير ماذا فعلنا؟
قمنا بعملية مسح آثاري لمعرفة حجم الدمار الحقيقي ونجحنا بتسجيل اكثر من 20 الف موقع أثرى. كذلك قمنا بمشروع المسح الاثاري في الهور. وقمنا بتنقيبات في موقع قلعة "ذرب" والعمل جاري فيها. وقمنا ايضا بتنقيبات انقاذية في 12 موقعا اثريا ومن ذلك مسلات بالقرب من العمارة. كذلك تم اكتشاف مدن اثرية جديدة. في مدينة البصرة اكتشفنا فيها منطقة الأبلة.
واصدرنا مجلة "سومر" بعد توقف وكذلك مجلة "المسكوكات".
واجرينا تنقيبات في مناطق عديدة منها منطقة مرد وكشفنا معبدا فيها







المصدر
تلفزيون الفرات الفضائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AboALhasan
الاداره
AboALhasan


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 987
نشاط العضو : 1889
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
الموقع : المغـــرب

خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية   خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية I_icon_minitime2009-12-25, 22:11

السلام عليكم
موضوع مؤلم جدا , ولا اعرف اخي العزيز الاستاذ صادق الصافي لماذا العراق مستهدف منذ مئات السنين , لماذا لايتركونه للعراقيين , لماذا والف لماذا , سؤال محير على مر السنين , وليس هناك من جواب يشفي العليل .
مع تحياتي اخي العزيز وشكرا جزيلا على هذا المجهود المميز , جزاك الله كل خير .

_________________
للتواصل واتساب
004915776349111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق الصافي
عضو فضي
عضو فضي
صادق الصافي


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 206
نشاط العضو : 580
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
الموقع : مملكة النرويج - norway

خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية   خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية I_icon_minitime2009-12-26, 06:37

تحياتي لك أخي ابو حسن
شكرا لاطلاعك على الموضوع
هذا قدر العراق .. مبتلى
اللهم احفظ العراق واهله الطيبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمعية الطوابع العراقية
مدير المنتدى
مدير المنتدى
جمعية الطوابع العراقية


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2451
نشاط العضو : 3975
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الموقع : بغداد - بريد القشلة - العراق

خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية   خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية I_icon_minitime2010-02-02, 12:57

شكرا على الموضوع القيم .... لقد كنا نشاهد المتحف العراقي وهو فارغ وقد المتنا الصور المحزنة .
العراق مبتلى ولحد الان ولا زلنا ندفع ثمن اطماع الاخرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.iraqphilcoins.com
صادق الصافي
عضو فضي
عضو فضي
صادق الصافي


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 206
نشاط العضو : 580
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
الموقع : مملكة النرويج - norway

خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية   خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية I_icon_minitime2010-02-10, 06:53

الاستاذ الفاضل - سعد
تحياتي لك ..شكرا لاطلاعك على الموضوع
العراق المبتلى بالأعداء والطامعين والحساد منذ الآف السنين الى اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hydrani
مشرف
hydrani


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2748
نشاط العضو : 3144
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية   خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية I_icon_minitime2012-05-21, 13:55

مشكور اخي صادق عل الموضوع الجميل و الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبير آثار عراقي يعمل في لندن .. يتحدث عن سرقات المتحف العراقي وتضرر الأماكن الأثرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية :: العــــــــامة :: المواضيع العامة المتعلقة بالعراق-
انتقل الى: