السلام عليكم...
موضوع جميل و على درجة طيبة و عالية من الأهمية, أشكر الأخ المثابر لطرحه, و أدعوا جميع الأخوة للمساهمة فيه و طرح إطروحاتهم و خلاصة تجاربهم و الدلو فيه بما أمكن فائدةً للجميع...
الإجابة على الطرح متشعبة و نسبية, تختلف بإختلاف الثقافات و القراءات لكنها قد تكون في المجمل متفقة ً على مبادئ عامة... فللنطلق من زاوية الإجابة على أسئلة الأخ الكريم بداية ً في الطرح و الله و لي التوفيق...
هل كل طابع يعجبني اقوم بالاحتفاظ به ؟
قد لا يمكن الإجابة بنعمٍ أو لا, و إن غلبت في رأيي الثانية على الأولى بالطبع, لكن الأحلام ليست تتطابق و الواقع بالطبع, فبداية الهاوي أو المختص أو المحترف هي بالتأكيد تدريجية, البداية تكون من التحديق في مجموعة الصور و الرسومات التي تحويها تلك الهوايات المحببة إلى النفوس, فيكون عامل الإحتفاظ بكل ما تقع عليه اليد بداية المشوار, فلا يولد المحترف محترفاً, بل و بما يشبه المطلق, تبدأ علامات الإحتراف و علامات أي هاوٍ عادي, ثم يكون الدافع للتعلم و التفقه و التأمل و التصنيف و جمع المعلومات و التعقب هو ما يميز لاحقاً المحترف على الهاوي العادي. إذاً و للإختصار و دفعاً عن أي إطالة, مشوار الإحتراف ليس بقصير, يمر في الغالب شئنا أم أبينا بمحطة أو فلنقل بغريزة الإحتفاظ بأي شئ, فما إن أصابت الهاوي العادي تخمة الإحتفاظ العشوائي, كان مفترق الطرق, فليس الإحتفاظ بكل ما يمكن أن تقع عليه اليد بالغايـــــــــــة للمحترف, فالمحترف يبحث عن النوع لا الكــــم و هو ما يميزه عن الهاوي العادي, هذا و الله أعلم...
هل ا كل اصدار جديد اقوم بشرائه ؟
الأمر نسبي, لكنه ليس بغاية للمحترف, المحترف هو من يُحسن قراءة الأمور, و يُقدّر و بموهبته المصقولة و سني تعقبه و متابعته ما يمكن أن يكون ذو شأن ٍ في القريب العاجل أو لا, و قد و بالتأكيد تلعب الظروف و عامل الحظ دوراً في هذا المجال, لكن هذا الأمر ليس بأولوية على ما أعتقد بالنسبة للمحترف أو المختص, هذا و الله أعلم...
ما هي الطوابع التي يجب ان تثير اهتمامي واحتفظ بها ؟
الإجابة هنا نسبية أيضاً, و إن كان كلامي في مطلق إصدرات الطوابع و العملات بمعدنها و ورقها لكننا سنضرب أمثلة في الطوابع, فمن هواة جمع طوابع القطارات, و هواة جمع الشخوص و الملوك و الرؤساء, و هواة جمع طوابع الفراشات و الأسماك, و من هواة جمع دولة الهاوي نفسه, إلى هواة جمع إصدارات دولية, فالغالب أن الهاوي يختص بمساحةٍ معينةٍ في الجمع و لا يتعداها, أما المختص, فإنه غالباً ما يبحث عما هو أوسع من تلك المساحات, فلا تحده حدود في الجمع و الإحتفاظ, و عوامل الجمع عنده متداخلةً متقاطعة, تخضع في الغالب لعوامل عديدة من ضمنها:
أ- عامـــــــل النـــــــدرة: و هو العامل الأهم تحديداً في تحديد ما هو أحق بالجمع لدى المختص أو المحترف, و النادر لا يعني الأقدم إطلاقاً, بل هو كمية ما تم إصداره و تداوله من إصدارٍ معين, فالإصدار الأقل يتهافت على إقتناءه الجميع بالطبع, و في مقدمتهم المختص و المحترف...
ب- عامل الطلب العالمي: هناك من الإصدارات ما يتجاوز الطلب عليه المستوى المحلي إلى إطارٍ أوسع, كالإطار الإقليمي, فإصدارات دولةٍ مثل عمان مثلاً يكون الطلب عليها لا محلياً فحيب, بل إقليمياً مثل دول الخليج المجاورة, و هناك من الطلب على إصدارات دول معينة مثلاً ما يتجاوز الإقليمية إلى العالمية, فالطلب على الإصدارات الفلسطينية مثلاً طلب داخلي (فلسطيني أو من سكان الدويلة العبرية الغاصبة) وطلب عربي إقليمي, و طلبٌ آخر من دول الكومنويلث البريطاني, و طلب آخر عالمي...
جـ - العامـــــل السياسي: أو ما يمكنني و بشكلٍ أدق من تسميته بعامل ((ثِـــقَــــلِ الدول)) فمن المعروف مثلاً أن الطلب على الإصدارات الأمريكية مثلاً هو الأعلى, كذلك إصدارات الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس, و الأمثلة عديدة و واضحة على ما أظن...
د- عامـــــل الشهــــــرة: و هذا العامل مهم أيضاً, فهناك العديد من الإصدارات ما لو أننا تحققنا من إصداراتها, نجد أن العديد منها ما يفوقها ندرة, و لا أرى في هذا الباب أشهر من مثال القطعة المعدنية الفضية الأغلى عالمياً, 1 دولار 1804, فهو ليس الأندر لكنه الأغلى إطلاقاً...
هـ- عوامــــل أخــــرى: كالعامل السياسي الوقتي, كالطلب الوقتي أثناء الحروب و الأزمة الدولية على إصداراتٍ تحمل صورة الرئيس العراقي السابق صدام حسين, و عوامل جمالية الإصدارات كالطلب على بعض إصدارات الدول الفرانكوفونية بسبب روعة التصميم و النقوش, و عامل اللغة فالطلب العام على إصداراتٍ تحمل اللغة الإنكليزية هي بالتأكيد أكثر عالميةً من تلك الصادرة باللغة الروسية أو الألمانية مثلاً...
كانت تلك بعض الأمور التي على أي محترف النظر فيها و التأمل و الدراسة قبل الخوض و شوط الإحتراف الطويل, و الكلام في سياق الموضوع طويل, و لنا و آفاق هذا الموضوع لعودة إن شاء الباري...
شكراً للجميع...